هل صحيح أن للعمرة تحللان وأن التقصير يصح في أي مكان خارج مكة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرّحمن الرّحيم .
هل صحيح أنّ العمرة لها تحلّلان وأنّ التّقصير يصحّ .
الشيخ : أنّ؟
السائل : أنّ العمرة لها تحلّلان، وأنّ التقصير يصحّ في أيّ مكان خارج مكّة، مع ذكر دليل من قال أنّ لها تحلّلان؟
الشيخ : انظر بارك الله فيك:
الحجّ ثبت أنّ له تحلّلان، العمرة لم يثبت، ولا يمكن أن يتحلّل الإنسان منها إلاّ بالحلق بعد السّعي، والسّعي بعد الطّواف، ثلاث مرتّبة: طواف، سعي، حلق أو تقصير، لكن هل يلزم أن يكون الحلق أو التّقصير في مكّة؟
ليس بلازم، لو خرج من مكّة وهو باقٍ على إحرامه وحلق في جُدّة مثلا فلا حرج عليه.
السائل : فيه دليل يا شيخ؟
الشيخ : على ماذا؟
السائل : على أنّه ليس لها تحلّلان؟
الشيخ : الذي يقول أنّ لها تحلّلان مثبت فهو الذي يأتي بالدليل، والذي يقول: ليس لها تحلّلان نافٍ فأين الدّليل على التّحلّلين، لكن ليس هناك دليل على أنّه يجب أن يكون الحلق أو التّقصير في مكّة، لو حلق خارج مكّة وهو باقٍ على إحرامه فلا بأس، مع أنّ الأفضل أن يحلق من حين ما ينتهي من السّعي عند المروة هذا الأفضل، نعم.
هل صحيح أنّ العمرة لها تحلّلان وأنّ التّقصير يصحّ .
الشيخ : أنّ؟
السائل : أنّ العمرة لها تحلّلان، وأنّ التقصير يصحّ في أيّ مكان خارج مكّة، مع ذكر دليل من قال أنّ لها تحلّلان؟
الشيخ : انظر بارك الله فيك:
الحجّ ثبت أنّ له تحلّلان، العمرة لم يثبت، ولا يمكن أن يتحلّل الإنسان منها إلاّ بالحلق بعد السّعي، والسّعي بعد الطّواف، ثلاث مرتّبة: طواف، سعي، حلق أو تقصير، لكن هل يلزم أن يكون الحلق أو التّقصير في مكّة؟
ليس بلازم، لو خرج من مكّة وهو باقٍ على إحرامه وحلق في جُدّة مثلا فلا حرج عليه.
السائل : فيه دليل يا شيخ؟
الشيخ : على ماذا؟
السائل : على أنّه ليس لها تحلّلان؟
الشيخ : الذي يقول أنّ لها تحلّلان مثبت فهو الذي يأتي بالدليل، والذي يقول: ليس لها تحلّلان نافٍ فأين الدّليل على التّحلّلين، لكن ليس هناك دليل على أنّه يجب أن يكون الحلق أو التّقصير في مكّة، لو حلق خارج مكّة وهو باقٍ على إحرامه فلا بأس، مع أنّ الأفضل أن يحلق من حين ما ينتهي من السّعي عند المروة هذا الأفضل، نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما هو الضابط للتحلل الأول.؟ - ابن عثيمين
- حكم فعل أحد المحظورات قبل التحلل من العمرة - ابن باز
- متي يتحلَّل الحاج والمعتمر؟ - ابن باز
- التحلل من الإحرام - اللجنة الدائمة
- حكم التحلل بتقصير بعض شعر الرأس - ابن باز
- حكم تقصير بعض الرأس عند التحلل من العمرة - ابن باز
- حكم تقصير بعض الرأس عند التحلل من العمرة - ابن باز
- التحلل الأول والتحلل الثاني - ابن باز
- حكم التحلل خارج مكة - ابن باز
- بيان أن ليس للعمرة إلا تحلل واحد - ابن عثيمين
- هل صحيح أن للعمرة تحللان وأن التقصير يصح في... - ابن عثيمين