تفسير قوله تعالى: (أم يقولون شاعر نتربص به ريب المنون)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (أم يقولون شاعر نتربص به ريب المنون)]
ثم قال الله تعالى: أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ [الطور:٣٠] أي: بل أيقولون، و (أم) هذه تسمى عند المعربين منقطعة، لا عاطفة؛ لأن (بل) تأتي عاطفة وتأتي منقطعة، فهنا جاءت منقطعة، والتقدير: بل أيقولون شاعر، والاستفهام للتوبيخ والإنكار عليهم، وقوله: أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ [الطور:٣٠] (الشاعر) : هو الذي يأتي بكلامٍ مقفى، ويتضمن شعره أحياناً حكماً، ولهذا جاء في الحديث: (إن من البيان لسحراً، وإن من الشعر لحكمة) فيقولون: إن محمداً شاعر.
نَتَرَبَّصُ بِهِ [الطور:٣٠] أي: ننتظر به، رَيْبَ الْمَنُونِ [الطور:٣٠] أي: حوادث الدهر وقوارعه فيهلك كما هلك الشعراء من قبله ولا يكون له أثر، انظروا -والعياذ بالله- كيف يترقبون موت الرسول عليه الصلاة والسلام، يقولون: هذا شاعر من جنس الشعراء يهلك وينتهي أمره.
وقوله: رَيْبَ الْمَنُونِ [الطور:٣٠] قيل: إن المنون هو الدهر، وقيل إن المنون هو: الموت، وهما متلازمان، والمراد بذلك حوادث الدهر المهلكة المبيدة.
ثم قال الله تعالى: أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ [الطور:٣٠] أي: بل أيقولون، و (أم) هذه تسمى عند المعربين منقطعة، لا عاطفة؛ لأن (بل) تأتي عاطفة وتأتي منقطعة، فهنا جاءت منقطعة، والتقدير: بل أيقولون شاعر، والاستفهام للتوبيخ والإنكار عليهم، وقوله: أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ [الطور:٣٠] (الشاعر) : هو الذي يأتي بكلامٍ مقفى، ويتضمن شعره أحياناً حكماً، ولهذا جاء في الحديث: (إن من البيان لسحراً، وإن من الشعر لحكمة) فيقولون: إن محمداً شاعر.
نَتَرَبَّصُ بِهِ [الطور:٣٠] أي: ننتظر به، رَيْبَ الْمَنُونِ [الطور:٣٠] أي: حوادث الدهر وقوارعه فيهلك كما هلك الشعراء من قبله ولا يكون له أثر، انظروا -والعياذ بالله- كيف يترقبون موت الرسول عليه الصلاة والسلام، يقولون: هذا شاعر من جنس الشعراء يهلك وينتهي أمره.
وقوله: رَيْبَ الْمَنُونِ [الطور:٣٠] قيل: إن المنون هو الدهر، وقيل إن المنون هو: الموت، وهما متلازمان، والمراد بذلك حوادث الدهر المهلكة المبيدة.
الفتاوى المشابهة
- قول الشاعر " رضيت عليكم ... " ما وجه ؟ - ابن عثيمين
- التوفيق بين صدور الشعر من النبي صلى الله عليه... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (( ذلك الكتاب لا ريب فيه )... - ابن عثيمين
- التوفيق بين صدور الشعر من النبي - صلى الله علي... - الالباني
- تفسير سورة الطور الآيات ( 29 - 36 ) وآيات اخ... - ابن عثيمين
- متى تكون "أم " متصلة ومنقطعة ؟ - ابن عثيمين
- سؤال عن الفرق بين اسم الفعل المنون وغير المن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (قل تربصوا فإني معكم من ال... - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ حول تفسير قوله تعالى :" فذكر فما... - ابن عثيمين
- معنى قوله " أم يقولن شاعر نتربص به ريب المنو... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (أم يقولون شاعر نتربص به ر... - ابن عثيمين