بيان معنى الاسترقاء
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثبت في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب, ثم ذكر أنهم لا يسترقون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون) السؤال: الإنسان قد يصاب له أخ أو قريب أو صديق فيطلب الرقية له, أو الاكتواء, فهل يكون هذا مما كرهه أهل العلم؟
لا.
يخرج, إذا كان الذي جاء بالراقي غير المريض فإنه لا يضر, ولا يخرج من هذا الوصف أنه لم يسترقِ.
السائل: أليس طلب الإسترقاء؟ الجواب: لا ما طلب, الذي جاء به صديقه أو أخوه أو قريبه دون أن يطلب, ودون أن يمنع, فهو ما طلب ولا منع فلا يخرج عن هذا الوصف أنه لم يسترقِ.
لا.
يخرج, إذا كان الذي جاء بالراقي غير المريض فإنه لا يضر, ولا يخرج من هذا الوصف أنه لم يسترقِ.
السائل: أليس طلب الإسترقاء؟ الجواب: لا ما طلب, الذي جاء به صديقه أو أخوه أو قريبه دون أن يطلب, ودون أن يمنع, فهو ما طلب ولا منع فلا يخرج عن هذا الوصف أنه لم يسترقِ.
الفتاوى المشابهة
- شرح لفظة: (لا يسترقون) من حديث السبعين ألفا... - ابن عثيمين
- هل يأخذ التطعيم حكم الاسترقاء والكي ؟ - الالباني
- طلب الرقية للغير ( كالطفل مثلاً ) هل تدخل في ح... - الالباني
- شرح حديث الذين يدخلون الجنة بغير حساب - ابن باز
- بيان من يدخل الجنة بغير حساب - ابن باز
- ما الأحوال التي يجوز فيها الاسترقاء والاكتواء؟ - ابن باز
- ما هي الحكمة من الإسترقاء وكذلك من وطأ ملك الي... - الالباني
- معنى «لا يرقون ولا يسترقون» في الحديث؟ - ابن باز
- ما معنى "لا يسترقون" في الحديث؟ - ابن باز
- من طلب لأخيه الرقية هل يخرج من السبعين ألفاً... - ابن عثيمين
- بيان معنى الاسترقاء - ابن عثيمين