تفسير قوله تعالى: (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل)]
قال تعالى: لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا [الحديد:١٠] أي: لا يكونون سواءً، الذي أنفق من قبل الفتح -والمراد بالفتح هنا صلح الحديبية الذي جرى بين النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وبين قريش، وذلك في ذي القعدة من العام السادس من الهجرة- وسمي فتحاً لأنه صار فيه توسيع للمسلمين، وتوسيع أيضاً للمشركين، اختلط الناس بعضهم ببعض وأمن الناس بعضهم من بعض، حتى يسر الله عز وجل أن نقضت قريش العهد فكان من بعد ذلك الفتح الأعظم فتح مكة في السنة الثامنة من الهجرة في رمضان.
قال تعالى: لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا [الحديد:١٠] أي: لا يكونون سواءً، الذي أنفق من قبل الفتح -والمراد بالفتح هنا صلح الحديبية الذي جرى بين النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وبين قريش، وذلك في ذي القعدة من العام السادس من الهجرة- وسمي فتحاً لأنه صار فيه توسيع للمسلمين، وتوسيع أيضاً للمشركين، اختلط الناس بعضهم ببعض وأمن الناس بعضهم من بعض، حتى يسر الله عز وجل أن نقضت قريش العهد فكان من بعد ذلك الفتح الأعظم فتح مكة في السنة الثامنة من الهجرة في رمضان.
الفتاوى المشابهة
- هل الصحابة كلهم في الجنة وكذلك القرون المفضل... - ابن عثيمين
- لا هجرة بعد الفتح - اللجنة الدائمة
- تفسير الآيات ( 10 - 12 ) من سورة الحديد . - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إذا جاء نصر الله والفتح. - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونرى أنه يجب أن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ويقبلون ما جاء به الكتاب وا... - ابن عثيمين
- في الآية (( من قبل الفتح وقاتل )) هل المراد... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (أولئك أعظم درجة من الذين... - ابن عثيمين
- تفسير (الفتح) في قوله تعالى: (من قبل الفتح و... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (لا يستوي منكم من أنفق من... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (لا يستوي منكم من أنفق من... - ابن عثيمين