حكم من دخل في عقد يعلم فساده
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سمعتك في الحرم قبل سنتين تقريباً تقول: الإنسان إذا علم بالعقد الفاسد ودخل فيه فتكون تصرفاته كتصرفات الغاصب, ثم نقل إلي أحد الأخوان أنك تفتي بغير ذلك؟ الشيخ: ما هو؟ مثل ماذا؟ السائل: يعني إنسان إذا دخل في عقد فاسد يعلم فساده، كأن يكون بعد نداء الجمعة الثاني، فهل تكون تصرفاته تصرفات الغاصب في الضمانة؟ الشيخ: المذهب: إذا تصرف تصرفاً فاسداً، كما لو باع للإنسان الذي التزمه بعد النداء الثاني فالعقد باطل, ويرون أن تصرفه كتصرف الغاصب.
السائل: عليه الضمان يا شيخ؟ الشيخ: كل شيء, كل ما ترتب في الأصل فعليه, لكن هناك قول آخر أنه ليس كذلك.
السائل: الذي ترجحه يا شيخ؟ الشيخ: ينظر في كل قضية بعينها, قد يكون من المناسب أن تجعله كغاصب, وإذا تلفت تضمنه الأجرة, وقد يكون من المناسب ألا تفعل، كل قضية بعينها يحكم لها.
السائل: عليه الضمان يا شيخ؟ الشيخ: كل شيء, كل ما ترتب في الأصل فعليه, لكن هناك قول آخر أنه ليس كذلك.
السائل: الذي ترجحه يا شيخ؟ الشيخ: ينظر في كل قضية بعينها, قد يكون من المناسب أن تجعله كغاصب, وإذا تلفت تضمنه الأجرة, وقد يكون من المناسب ألا تفعل، كل قضية بعينها يحكم لها.
الفتاوى المشابهة
- إذا تم العقد الشرعي بشروطه لكن دون كتابة ذلك إ... - الالباني
- إذا عقد الرجل عقدا صوريا على الكافرة قلنا لا... - ابن عثيمين
- عقد الزواج - الفوزان
- ما حكم عقد النكاح لمن كان لا يصلي؟ - ابن باز
- العقد الصحيح - الفوزان
- ما صحة عقد الزواج إذا كان أحد الشاهدين يتلفظ و... - الالباني
- حكم عقد الاستصناع - ابن عثيمين
- حكم العقد إذا كان الزوجان لا يصليان - ابن باز
- حكم العقد لمن عقد على امرأة لا تصلي - ابن باز
- هل إذا علم الإنسان بالعقد الفاسد ودخل فيه تك... - ابن عثيمين
- حكم من دخل في عقد يعلم فساده - ابن عثيمين