تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان فضل طلب العلم وكيفيته - ابن عثيمين هل تستطيع أن تدلنا على بعض الأشرطة في حفظ طلب العلم وفضله وكيفية طلبه, والكتب الخاصة بالمبتدئين؟ أما طلب العلم -بارك الله فيك- فلا حاجة إلى أن أدلك على...
العالم
طريقة البحث
بيان فضل طلب العلم وكيفيته
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
هل تستطيع أن تدلنا على بعض الأشرطة في حفظ طلب العلم وفضله وكيفية طلبه, والكتب الخاصة بالمبتدئين؟
أما طلب العلم -بارك الله فيك- فلا حاجة إلى أن أدلك على شيء, أدلك على كلام الله وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم, قال الله تعالى: قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ [الزمر:٩] يكفي هذا, وقال عز وجل: يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ [المجادلة:١١] ، وقال تعالى: شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ [آل عمران:١٨] جعلهم شهداء, في الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين) هذا يكفي في الحث على طلب العلم.

أيضاً: العلماء هم الشهداء الذين هم في الدرجة الثالثة من طبقات الخلق, قال الله تبارك وتعالى: وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ [النساء:٦٩] (الشهداء) أي: العلماء, لأنهم شهدوا بوحدانية الله عز وجل, وكذلك الذين قتلوا في سبيل الله.

Webiste