تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز إزالة المنكر باليد في حالة الاستطاعة ح... - الالبانيالسائل : يقول إخواننا هناك نحن نعتقد أننا فيما يسمى بالمجتمع المكي من الصبر ومن الدعوة الدعوة والصبر لكن يقول خان يونس كل أهلها مسلمين وأحيانا نضطر إلى ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز إزالة المنكر باليد في حالة الاستطاعة حيث نحن نعتقد أننا في المجتمع المكي من ناحية الصبر والدعوة؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول إخواننا هناك نحن نعتقد أننا فيما يسمى بالمجتمع المكي من الصبر ومن الدعوة الدعوة والصبر لكن يقول خان يونس كل أهلها مسلمين وأحيانا نضطر إلى إزالة المنكر باليد فهل يجوز لنا أن نزيل منكرا باليد وأعطي مثالا كانت توجد في خان يونس سينما للدعارة لنشر الفساد فقام إخواننا بالسيطرة عليها وشرائها من صاحبها وقام صاحبها بأن استدعى الجيش الإسرائيلي اليهود لحمايتها لكنهم صمدوا قرابة كان عددهم حوالي ألفين شخص .

الشيخ : كيف أنت بتقول اشترى أيش اشترى .

السائل : هم في البداية . اضطروا لشرائها بعدين الأول أرادوا قفلها لكنهم اشتروا السينما .

الشيخ : طيب اشتروها .

السائل : اشتروها نعم .

الشيخ : طيب خلص .

السائل : أي هذا المرحلة الثانية لكن هم أنا أقول لك ما فعلوه بالمرحلة الأولى .

الشيخ : لكن مش واضح .

السائل : المرحلة الأولى أنهم قاموا بإقفالها بقفلها فغضب صاحبها فاستدعى الجيش فقاموا فصمدوا أمام السينما يعني لا يتنازلون لا بد من قفلها فلعله حصل مناورات بينهم وبين الجيش لعل الجيش حسب فهمي أنه رجع ثم قاموا في المرحلة الثانية يعني صاحب السينما عرف أن المسألة الآن ما يستطيع عليها لأن هؤلاء غالب أهل المنطقة ولا يريدون هذه السينما لا عربي من خان يونس .
الطالب : ...

السائل : نعم فاشتروها ب قسموها كـأقساط غير ربوية ويدفعون لصاحبها حتى يشترونها كلها الآن يسألون هل هذا الفعل ابتداءا باليد هل كان موافقا للكتاب والسنة أم أنهم خالفوا وقس على ذلك أمور كثيرة ؟ يقولون أحيانا يأتينا أناس إلى المسجد يسبوننا من أهل المنطقة هم مسلمين يسبوننا ويشتموننا فإذا سكتنا عليهم تمادوا أما إذا يعني أثبتنا لهم نحن أقوياء بديننا نعتز بديننا وتريدون المضاربة نضاربكم فيتراجعون فلا أدري .
الطالب : ... إزالة المنكر باليد .

الشيخ : أولا خرج منك كلمة أظن أنها لم تكن مقصودة معناها أو بعبار أخرى سبق لسان عنهم ولا أظن أنهم يقصدون معنى ذلك اللفظ ذكرت فيما علق في ذهني أنهم يعتبرون أنفسهم في العهد المكي أقلت هذا .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب هم يقولون هذا .

السائل : نعم .

الشيخ : ... يقولون نحن ذلك .

السائل : يقولون نحن قريبين من العهد المكي .

الشيخ : ها تعدلت شوية ...

السائل : ههه ولعله ... إليك .

الشيخ : هههه .

السائل : نعم .

الشيخ : لأننا نسمع نحن من بعض الناس أنهم فعلًا يعتبرون أنفسهم بسبب بعض الظروف والضغوط التي يعايشونها أنهم في العهد المكي وهذا فيه ضلال مبين لأن اعتبار المسلم نفسه في العهد المكي معناه أنه يتخلص من أحكام مقطوع بين علماء المسلمين بوجوب إتيانها أو بوجوب الابتعاد عنها وهذا لا يقوله المسلم أبدا وفي ظني أن الذي يحملهم على مثل هذا الكلمة فضلًا عن أن يعتقدوا معناها هو شعورهم بأنهم لا يستطيعون أن يقوموا هم بأنفسهم بكثير أو قليل على الأقل من الأحكام الشرعية فالذي يحملهم على هذا هو في الواقع جهلهم بالإسلام -هاي باردة شوي خللي يجيبوا مي عادية- جهلهم بالإسلام وبالقواعد العلمية الإسلامية التي بها يتمكن المسلم من أن يتجاوب مع كل الظروف التي يعيشها دون أن يزعم بأنه يعيش في العهد المكي أو في مثل العهد المكي .

Webiste