توجيه الشيخ لطلابه في عدم استعمال لفظة العرب مع المسلمين ، وأن الواجب قول المسلمين فقط .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لكن استغربت استعمال لفظة العرب مع المسلمين في هذه المجالس ، وزاد استغرابي كيف هضمت أو هضم هذا الاستعمال !
السائل : إي هو .
الشيخ : ألا ترون في ذلك شيئًا ؟
السائل : التفرقة بين العرب والمسلمين أستاذنا تفرقة حادثة ، تفرقة ليست يعني ، لها ظلالها السيئة الكثيرة ، لكن سبحان الله ، الكاتب كان الأخ أبو أنس وقرأها بعض الإخوة والكلام في بيان الواقع ، والي جعله يستخدمها تكلمه عن واقع المسلمين والحل السلمي وما شابه ، استقى العنوان من كلمة لكم ، ولما سمعها خرج وقال سأكتبها مقدمة ، يعني كلمة افتتاح ، فالخير أستاذنا بين طرفيه هو منكم ، جزاك الله خير .
الشيخ : الله يحفظكم .
السائل : لكن جواب للسؤال يعني هو يتكلم مثلًا اللقاءات السرية بين العرب واليهود ، يعني في بعض لعله في الها مسوغات في بعض المواطن ، يعني يقول مثلًا : " وكانت اللقاءات السريةبين العرب واليهود " مثلًا هذا في موطن ، موطن آخر ، يعني في موطنين أو ثلاثة أنا أرى لهمسوغ وفي البدايات الله أعلم له مسوغ ، مثلًا المسوغات الي هنا لها مسوغات الله أعلم .
الشيخ : هو بارك الله فيك في مكان يصلح أن يذكر ، لكن في أول المقدمة .
السائل : نقل قول : العرب والمسلمون هذا التفرقة .
الشيخ : إيش هذا ؟! !
السائل : إي نعم ، الأمتين العربية والإسلامية .
الشيخ : كانت لقاءات سرية بين العرب إي .
السائل : إي نعم هذا قصدي أنا .
الشيخ : لكن الأولى بارك الله فيك .
السائل : نعم ، ذل العرب وكذلك قبلها .
الشيخ : " وقبل ذلكوما تبعها من نتائج عالمية وعربية وإسلامية ! ! " .
السائل : إي نعم هذه كالأولى .
الشيخ : وفي الرأس " ضل العرب والمسلمون " .
السائل : هاا .
الشيخ : مين هني العرب ؟! فلعلكم تلاحظون هذه القضايا حتى ما نقع فيما يقع فيه غيرنا .
السائل : الله يجزيكم الخير ، إحنا بحاجة الى توجيهاتكم شيخنا باستمرار .
الشيخ : عفوا بارك الله فيك .
السائل : شو الصواب بدال العرب والمسلمون ؟
الشيخ : فيكم الخير .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : ما في عرب يا شيخ في مسلمون وبس ما هو هون يكمن الخطأ .
السائل : وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ .
الشيخ : لأنه لما تقول العرب والمسلمون ، معناها المسلمين شيء .
السائل : والعرب .
الشيخ : والعرب شيء آخر ، والعرب لا وجود لهم إلا بالإسلام .
السائل : لكن هو - مثلًا - بيقصد العرب اللي بيتكلموا العربية زينا الآن ، مش عرب نحنا ؟! ككلام كلغة .
سائل آخر : العرب من ضمنهم نصراني ممكن يكون عربي .
الشيخ : إيوا .
السائل : أو يهودي .
الشيخ : كلُّ مَن يتكلم عربي فهو عربي ، ولو كان مسلمًا أو يهوديًّا أو نصرانيًّا أو مجوسيًّا ، هدول لا يذكرون ، لا حول ولا قوة الا بالله ، هذه الأسئلة أرجو أن تتاح لي الفرصة لأدرسها وأكتب عليها جوابًا ولو مختصرًا إن شاء الله .
السائل : إي هو .
الشيخ : ألا ترون في ذلك شيئًا ؟
السائل : التفرقة بين العرب والمسلمين أستاذنا تفرقة حادثة ، تفرقة ليست يعني ، لها ظلالها السيئة الكثيرة ، لكن سبحان الله ، الكاتب كان الأخ أبو أنس وقرأها بعض الإخوة والكلام في بيان الواقع ، والي جعله يستخدمها تكلمه عن واقع المسلمين والحل السلمي وما شابه ، استقى العنوان من كلمة لكم ، ولما سمعها خرج وقال سأكتبها مقدمة ، يعني كلمة افتتاح ، فالخير أستاذنا بين طرفيه هو منكم ، جزاك الله خير .
الشيخ : الله يحفظكم .
السائل : لكن جواب للسؤال يعني هو يتكلم مثلًا اللقاءات السرية بين العرب واليهود ، يعني في بعض لعله في الها مسوغات في بعض المواطن ، يعني يقول مثلًا : " وكانت اللقاءات السريةبين العرب واليهود " مثلًا هذا في موطن ، موطن آخر ، يعني في موطنين أو ثلاثة أنا أرى لهمسوغ وفي البدايات الله أعلم له مسوغ ، مثلًا المسوغات الي هنا لها مسوغات الله أعلم .
الشيخ : هو بارك الله فيك في مكان يصلح أن يذكر ، لكن في أول المقدمة .
السائل : نقل قول : العرب والمسلمون هذا التفرقة .
الشيخ : إيش هذا ؟! !
السائل : إي نعم ، الأمتين العربية والإسلامية .
الشيخ : كانت لقاءات سرية بين العرب إي .
السائل : إي نعم هذا قصدي أنا .
الشيخ : لكن الأولى بارك الله فيك .
السائل : نعم ، ذل العرب وكذلك قبلها .
الشيخ : " وقبل ذلكوما تبعها من نتائج عالمية وعربية وإسلامية ! ! " .
السائل : إي نعم هذه كالأولى .
الشيخ : وفي الرأس " ضل العرب والمسلمون " .
السائل : هاا .
الشيخ : مين هني العرب ؟! فلعلكم تلاحظون هذه القضايا حتى ما نقع فيما يقع فيه غيرنا .
السائل : الله يجزيكم الخير ، إحنا بحاجة الى توجيهاتكم شيخنا باستمرار .
الشيخ : عفوا بارك الله فيك .
السائل : شو الصواب بدال العرب والمسلمون ؟
الشيخ : فيكم الخير .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : ما في عرب يا شيخ في مسلمون وبس ما هو هون يكمن الخطأ .
السائل : وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ .
الشيخ : لأنه لما تقول العرب والمسلمون ، معناها المسلمين شيء .
السائل : والعرب .
الشيخ : والعرب شيء آخر ، والعرب لا وجود لهم إلا بالإسلام .
السائل : لكن هو - مثلًا - بيقصد العرب اللي بيتكلموا العربية زينا الآن ، مش عرب نحنا ؟! ككلام كلغة .
سائل آخر : العرب من ضمنهم نصراني ممكن يكون عربي .
الشيخ : إيوا .
السائل : أو يهودي .
الشيخ : كلُّ مَن يتكلم عربي فهو عربي ، ولو كان مسلمًا أو يهوديًّا أو نصرانيًّا أو مجوسيًّا ، هدول لا يذكرون ، لا حول ولا قوة الا بالله ، هذه الأسئلة أرجو أن تتاح لي الفرصة لأدرسها وأكتب عليها جوابًا ولو مختصرًا إن شاء الله .
الفتاوى المشابهة
- رد السلام بغير العربية - اللجنة الدائمة
- قال المؤلف :"ودليل ذلك: السمع، والعقل. أما ا... - ابن عثيمين
- الرد على من يقول: لا يجوز دعوة غير المسلمين... - ابن عثيمين
- كيف يفسر القرآن بغير العربية ؟ - ابن عثيمين
- سؤال هل في القرآن كلمات أعجمية غير عربية - ابن عثيمين
- الذي لا يحسن العربية كيف يصلي - اللجنة الدائمة
- هل صح قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( ليست ال... - الالباني
- الحكم على أحاديث في فضل العرب - ابن باز
- الفرق بين النصراني العربي وغير العربي - اللجنة الدائمة
- سؤال: ما رأيكم في إنسان عربي لكنه يحب لغة غي... - ابن عثيمين
- توجيه الشيخ لطلابه في عدم استعمال لفظة العرب م... - الالباني