تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماذا يصنع من كان يتاجر في أشرطة الغناء ثم تاب... - الالبانيالسائل : هذا الرجل حول رجل بائع لأشرطة فيديو وأشرطة غناء وأصل ماله حلال صرف فاتجر يا أخي جزاك الله خير استمع بارك الله فيك أصل ماله حلال صرف فاتجر به في...
العالم
طريقة البحث
ماذا يصنع من كان يتاجر في أشرطة الغناء ثم تاب الله عليه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هذا الرجل حول رجل بائع لأشرطة فيديو وأشرطة غناء وأصل ماله حلال صرف فاتجر يا أخي جزاك الله خير استمع بارك الله فيك أصل ماله حلال صرف فاتجر به في هذه التجارة المحرمة وأراد أن يتوب إلى الله - عز وجل - فماذا يصنع أيحل له أن يبيع الأشرطة والأجهزة لغيره أم ماذا يصنع جزاكم الله خيرًا ؟

الشيخ : الأشرطة التي عنده كلها من النوع المحرم ؟

السائل : نعم يغلب على الظن .

الشيخ : يحرقها حرقًا كالخمر تُراق إراقة .

السائل : ولو أفلس .

الشيخ : ولو إيش ؟

السائل : ولو أفلس ما بقي عنده شيء .

الشيخ : هذا هو ... غير المفلس .

السائل : الله أكبر !

الشيخ : هل سمعت قوله - عليه السلام - : أتدرون من المفلس ؟ . قالوا : المفلس فينا مَن لا درهم له ولا متاع . قال : لا ، المفلس فيكم مَن يأتي يوم القيامة وله حسنات كأمثال الجبال ، لكنَّه يأتي وقد ضرب هذا ، وشتم هذا ، وأخذ مال هذا ، فيأخذ هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، وهذا من حسناته ؛ حتى إذا لم يبق من حسناته شيء أُخذ من سيِّئاتهم ، فطُرحت عليه ، فطُرِحَ في النار . هذا مفلس مادِّيًّا هو لازم يكون غني معنويًّا كما قال - عليه الصلاة والسلام - : ليس الغنى غنى العرض ، ولكن الغنى غنى النفس ؛ إذًا يجب أن يكون غني النفس .

السائل : وإن استطاع أن يسجِّلَ عليها بعض الأشياء النافعة فلا حرج .

الشيخ : ممكن .

السائل : جزاكم الله خير .

الشيخ : وإياك .

Webiste