تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة في معرفة علة تقبيل يد العالم - الالبانيالشيخ : إذا كان هناك مظنة الفتنة في هذه الحالة لا يجوز - أيضًا - مصافحتها وقد تتساءل فتقول : هل يجوز مصافحتها ؟ هل يجوز مصافحتها ؟الطالب : ... .الشيخ : ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة في معرفة علة تقبيل يد العالم
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إذا كان هناك مظنة الفتنة في هذه الحالة لا يجوز - أيضًا - مصافحتها وقد تتساءل فتقول : هل يجوز مصافحتها ؟ هل يجوز مصافحتها ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما هو الدليل ؟
الطالب : ... .

الشيخ : - رحمه الله - ، - رحمه الله - الذي لقَّنَك هذه .
الطالب : ... .

الشيخ : ... لا أخطأت ، الشَّيخ ما قال هكذا اقرأ ... تقوَّلت على الشَّيخ .
الطالب : ... .

الشيخ : يا شيخ أنا عم أسألك عما سألتني اقرأ ما كتبت وشوف كيف تقولت .
الطالب : أخرجه في " سنن أبي داود " والحاكم وأخيرا .

الشيخ : أنت اقرأ ما كتبت اقرأ ما كتبت .
الطالب : قلت ... .

الشيخ : لا ما قلت هكذا قلت " سنن أبي داود " " مستدرك الحاكم " وأخيرًا .
الطالب : ... .

الشيخ : شوف الترقيع شوف الترقيع أنت ما رحت ... .
الطالب : ... .

الشيخ : ... ليس في يدي أنا إنما في يد القائم على طبعه ... .
الطالب : ... .

الشيخ : الآن ما يحضرني إما أن يكون هناك آثار .
الطالب : ... .

الشيخ : وكيف يمكن التقبيل على صدره ؟من وين حوشت هذا ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما أعرفه .
الطالب : طيب يا شيخ أنت .

الشيخ : يرحمك الله .
الطالب : أنت قلت ما ورد عن السلف .

الشيخ : ... نعم .
الطالب : قلت ما ورد عن السلف تقبيل اليد .

الشيخ : أنا قلت ما ورد عن السلف أين هذا ؟ الله يهديك .
الطالب : أو ما ورد في السنة .

الشيخ : أنا ما قلت هذا أنت كلامك الآن مطلق أم مقيد ؟ سؤالك كان مطلقًا أم مقيدًا ؟
الطالب : مقيد .

الشيخ : سامحك الله لماذا تخلط بين المطلق والمقيد ؟ أنا قلت تقبيل يد الأم أما تقبيل يد العالم تقبيل يد الرسول فهو وارد فستجد ذلك منصوصا في " صحيح الآداب " مش الآداب لأن الأدب قسمان صحيح وضعيف فحتى يكون طالب العلم على بينة من الرواية الصحيحة والروايات الضعيفة شرعنا بهذا التقسيم العادل " صحيح الأدب " فستجد هناك نصوص صريحة في تقبيل يد الرسول - عليه السلام - ويد بعض الأصحاب الكرام ومن ذلك - مثلًا - : " أن بعض التابعين أتوا سلمة بن الأكوع ، فأرانا يدًا - يقول الراوي - مثل خفِّ البعير قال : هذه يد صافحت بها الرسول ، فقبَّلناها " ، هذا في " صحيح الأدب المفرد " غير أن الرسول - عليه السلام - قُبل يده في أكثر من مرة لكن مع هذا لا نرى أن نجعلها سنة مع أنه قد ورد وصح وبالأولى لا نرى تلك العادة النجدية من تقبيل الشيوخ في رؤوسهم أو في أكتافهم أو في أجبانهم لأن هذا كله لم يصح عن الرسول - عليه السلام - .
الطالب : ولكن ... .

الشيخ : أنا أخاف من كلمة ولكن .
الطالب : سؤالي على ما ذكرت لنا ... أقول : ما هو الداعي لتقبيل اليد يد العالم أليس هو الإجلال ؟

الشيخ : لا لا .
الطالب : لماذا ؟

الشيخ : الداعي هو الاتباع لأنك إذا جئت بالإجلال بنيت عليه ما ليس من السنة فذلك أنا أعني كيف تؤكل الكتف .
الطالب : إذا قلنا الاتباع نريد أن نقبل ذاك كان تقبيل يد النبي - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : نعم .
الطالب : إذا قلنا الدليل الاتباع ذاك كان تقبيل النبي - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : نعم .
الطالب : فكيف نقيس الآن بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟

الشيخ : نقيس من على من ؟
الطالب : العلماء أنت الآن .

الشيخ : نحن ما نقيس نحن ما نقيس العلماء على الرسول .
الطالب : ... لكن قلت يجوز تقبيل يد العالم .

الشيخ : إي نعم بالشرط الذي ذكرناه .
الطالب : وذكرت ... وذكرت يا شيخ شيخ أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قبلت يده ، ما هو دليلك ، سلمة بن الأكوع قبلوا يده ... .

الشيخ : أنت تبعد كثيرًا عن أصل الموضوع لخص موضوعك الآن ما هو ؟
الطالب : سؤالي كيف ... تقبيل يد العالم .

الشيخ : من قال لا تقس هل سمعت مني كلمة القياس .
الطالب : ما قلنا .

الشيخ : إذًا لماذا أنت تقول علي ما لا أقول .
الطالب : استنباطا يا شيخ .

الشيخ : لست من أهل الاستنباط أنت ولا أنا من الذين يستنبط منهم . أنا لست من أولئك الذين يستنبط منهم وأنا بين يديك الآن تسألني وأعطيك الجواب صراحة بدون استنباط قل ما هو سؤالك ؟ أنت بدأت تقول لي لماذا نقيس ؟ فرددت عليك أنا ما أستعمل كلمة القياس فمن أين جئت بهذه ؟ اسحبها اسحبها .
الطالب : نسحبها .

الشيخ : صحح السؤال .

Webiste