تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز تقبيل يد العالم ؟ - الالبانيالشيخ : أما تقبيل يد العالم ، تقبيل يد الرسول فهذا وارد وستجد ذلك .السائل : في " الأدب المفرد " .الشيخ : منصوصًا في " صحيح الأدب " ، مش في الأدب ، لأن ا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز تقبيل يد العالم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما تقبيل يد العالم ، تقبيل يد الرسول فهذا وارد وستجد ذلك .

السائل : في " الأدب المفرد " .

الشيخ : منصوصًا في " صحيح الأدب " ، مش في الأدب ، لأن الأدب قسمان : صحيح وضعيف ، فحتى يكون طالب العلم على بينة من الروايات الصحيحة ، والروايات الضعيفة ، شرعنا بهذا التقسيم العادل : صحيح الأدب وضعيف الأدب ، فستجد هناك نصوص صريحة في تقبيل يد الرسول - عليه السلام - ، ويد بعض الأصحاب الكرام ، ومن ذلك مثلًا : " أن بعض التابعين أتوا سلمة بن الأكوع ، فأرانا يدًا يقول الراوي : مثل خف البعير فقمنا إليها فقبلناها " ، مع أنه قد ورد وصح ، وبالأولى لا نرى تلك العادة النجدية : من تقبيل الشيوخ في رؤوسهم ، وفي أكتافهم ، أو في أجبانهم ، لأن هذا كله لم يصح عن الرسول - عليه السلام - .

السائل : ولكن إذا قلنا .

الشيخ : أنا أخاف من كلمة ولكن !

السائل : السؤال يرد .

الشيخ : نعم .

السائل : على ما ذكرت لنا واقتبسنا منك الكلمة ، ألا وهي : أن نشترك في المحرم بالنسبة للأم والأخت ، نقول : ما هو الداعي لتقبيل اليد ، يد العالم أليس هو لإجلاله للإجلال ؟!

الشيخ : لا .

السائل : ها ؟

الشيخ : لا .

السائل : لماذا ؟

الشيخ : الداعي هو الاتباع ، لأنك إذا جئت بالإجلال بنيت عليه ما ليس من السنة ، ولذلك فأنا أعرف كيف تؤكل الكتف .

السائل : إذا قلنا الاتباع نريد أن نقبل ، لماذا كان تقبيل يد النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟!

الشيخ : نعم ؟

السائل : إذا قلنا الدليل الاتباع ، لماذا كان تقبيل النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟!

الشيخ : نعم .

السائل : فكيف نقيس العالم بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟

الشيخ : نقيس من على من ؟!

السائل : على العلماء أنت الآن .

الشيخ : نحن ما نقيس ، نحن ما نقيس العلماء على الرسول .

السائل : العلماء ... لكن قلت : يجوز تقبيل يد العالم .

الشيخ : أي نعم ، بالشرط الذي ذكرناه .

السائل : وذكرت -لا خلي معاك خلي معاك- وذكرت يا شيخ أنه - صلى الله عليه وسلم - قبَّل ... هذا دليلك ، وسلمة ابن الأكوع قبلوا يده لما صافح يد النبي صلى الله عليه .

الشيخ : أنت تبعد كثيرًا عن أصل الموضوع ، لخص موضوعك الآن ما هو ؟

السائل : سؤالي : كيف تجمع تقبيل يد العالم ؟

الشيخ : من قال لك : قسنا !! هل سمعت مني كلمة القياس ؟

السائل : لا ما سمعت منك .

الشيخ : إذن لماذا انت تقول علي ما لا أقول ؟!

السائل : هذا استنباطا يا شيخ !

الشيخ : لست من أهل الاستنباط أنت ولا أنا من الذين يستنبط منهم ، أنا لست من أولئك الذين يستنبط منهم ، وأنا بين يديك الآن تسألني فأعطيك الجواب صراحة بدون استنباط .

السائل : طيب يا شيخ .

الشيخ : ها ؟

السائل : اتفقنا .

الشيخ : قل ما هو سألك ؟ أنت بدأت تقول : لماذا نقيس ، فرددت عليك : أنا ما استعملت كلمة القياس ، فمن أين جئت بهذه ؟

السائل : قلنا استنباط .

الشيخ : اسحبها .

السائل : نسحبها !

الشيخ : اسحبها .

السائل : طيب نسحبها قبل أن .

الشيخ : صحح السؤال .

السائل : السؤال يا شيخ هو وراه شيء آخر .

الشيخ : ما بهمني ، أنت خلليها في نفسك الله يهديك بدون ما تفضح حالك ، خلليها في نفسك ، الآن صحح سؤالك الأول ، بعدين أرنا ما وراء الأكمة ؟!

السائل : سؤالي تقبيل يد العالم !

الشيخ : نعم .

السائل : على أي دليل ؟

الشيخ : دليل أن الصحابة العلماء منهم قبِّلت يدهم .

السائل : السؤال اللي بعده : هل هو إجلالًا أو اتباعًا ؟

الشيخ : لا ، اتباعًا .

السائل : قلت : اتباعًا .

الشيخ : اتباعًا عن أصحاب الرسول بمن أمروا باتباعه ، وهو قوله - تعالى - : { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } يعني هنا قياس ؟ قل : لا !

السائل : لا .

الشيخ : ها ، الحمد لله استرحنا من كلمة .

السائل : إذًا لماذا قبلوا يد هذا الرجل ؟

الشيخ : أنو رجل ؟

السائل : سلمة بن الأكوع .

الشيخ : لأنه من أصحاب الرسول - عليه السلام - ، أنت لا تقل لماذا قبلوا ؟! هذا سؤال خطأ ، لماذا رضي هو بالتقبيل ؟!

السائل : لا ، ما هو السؤال الي ببالي .

الشيخ : سامحك الله !

السائل : ما أسأل أنا هذا .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك الذين قبلوا قد يكونوا من عامة الناس ، فأنت تسأل لماذا عامة الناس قبلوا ؟! أنت سل لماذا هو رضي بالتقبيل ؟

السائل : طيب ، لأنه رأى الرسول - صلى الله عليه وسلم - تقبل يده .

الشيخ : نعم ، إي نعم .

Webiste