تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أين يقف الصبيان في صلاة الجماعة في المساجد ؟ - الالبانيالسائل : سيدي سؤالين السؤال الأول يتعلق بالنسبة للصبيان في المساجد طبعًا الحكم أصلًا أنه يكونوا بالخلف مع النساء لكن في مساجدنا اليوم بيجو صبيان صغار كث...
العالم
طريقة البحث
أين يقف الصبيان في صلاة الجماعة في المساجد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سيدي سؤالين السؤال الأول يتعلق بالنسبة للصبيان في المساجد طبعًا الحكم أصلًا أنه يكونوا بالخلف مع النساء لكن في مساجدنا اليوم بيجو صبيان صغار كثير مع الآباء .

الشيخ : قولك مع النساء هذا مش وارد .

السائل : بين الرجال والنساء ، خلف الرجال .

الشيخ : خلف الرجال طيب .

السائل : الآن لما بيجو ضمن المسجد وضمن الصفوف، صعب أنك تفصلهم لحالهم أو ما ... فهل يوضعوا على طرف الصف ولا بيهمش لو كانوا في نفس الصف ؟

الشيخ : المسألة الحقيقة تختلف من مسجد لآخر أعتقد مساجد المحلات أعني هاللي أهلها معروفين محصورين وفي هناك أطفال إن شاء الله كثُر هدول يوضعون إما في صف مستقل كصفوف الرجال ليس يمينًا ولا يسارًا وإما أن يوضعوا يمينًا أو يسارًا إذا كان يغلب على أهل المسجد أنه هدولي إذا وضعوا في الصف الثاني مثلًا حيأخذوا صف رجال فلا يوضعون في هذا المكان إذا كان يغلب على الظن أن نصف الصف يكمل من الرجال فيوضعون في الجهة اليسرى إذا كان يغلب على الظن أن الصف الثاني لا راح يكمل بالرجال يوضعون في الصف الثالث وهكذا أما في المساجد الجامعة فلا يمكن هنا وضع نظام لهمحينئذٍ كما قال - عليه السلام - كمبدأ عام : "ساددوا وقاربوا" ، "ساددوا وقاربوا" يعني بقدر الإمكان ما يكونوا في الصفوف الأولى وين هذا صاحبنا أبو أحمد يا أبا ليلى الله يهديك .
الطالب : نعم شيخنا .

الشيخ : إجت شكوى هلأ بس ليس من طرف أحد من الحاضرين إنو أنت ولادك دائمًا بتحطهم ... بالصف الأول ثم بنشوفهم رايحين جايين وبيتخطوا الصفوف هَيْ لازم بقى تأخذ انتباهك لازم تاخذ انتباهك .
الطالب : هو شيخنا سمحنا له هذيك المرة عشان المسجل عشان السماعة سمحنا له .

الشيخ : هذه واحدة والأخرى والشيء بالشيء يُذكر .

Webiste