ما حكم من لا يذهب إلى المسجد بحجة أنه لم يسمع الأذان وهو يعلم الوقت؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بقي .
الشيخ : هذا آخر سؤال .
السائل : سؤال آخير إن شاء .
الشيخ : يلا .
السائل : يقول السَّائل شيخنا العزيز أنكر علينا في بلاد الغرب أو أنكر علينا في بلاد الغرب طلاب ممن ينتهجون منهج السلف أنه لا يجب علينا أن ننبه الصلاة في المسجد لأنهم لا يسمعون الأذان علما بأن المساجد هناك عبارة عن شقق وعلما بأنهم يعملون أو يعلمون أوقات الصلاة والإقامة وكذلك أنكروا علينا الخط الذي يوضع على السجاد في المسجد لمساواة الصف .
الشيخ : أعد علي الشطر الأول .
السائل : الشطر الأول .
الشيخ : السؤال الأول .
السائل : أنه لا يجب علينا أنكر علينا قال أنه لا يجب علينا أن ننبه الصلاة في المسجد لأنهم لا يسمعون الأذان علما بأن المساجد هناك عبارة عن شقق .
الشيخ : لا شك أن هذا الإنكار هو المنكر لأن الصلاة في المساجد كما قلنا اليوم ... إن الله - عز وجل - يقول في القرآن الكريم : وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ فهنا ثلاثة أوامر أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين فقوله - تعالى - : وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ليس تكرارا لقوله الأول : وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ لا بل هو تأسيس لحكم شرعي جديد أي هذه الصلاة التي أمرتم بإقامتها يجب أن تقيموها مع جماعة المسلمين فجماعة المسلمين إن كانوا في مسجد كما هو واجب أن يكون ذلك في بلاد المسلمين أو كان في بعض الدور كما هو شأن المبتلين من المسلمين باستيطان بلاد الكافرين فهؤلاء وهؤلاء لهم حكم من حيث وجوب الحضور لصلاة الجماعة أو لا وجوب هذا الحكم هو أنه من كان في موضع يسمع النداء فهذا يجب عليه الإجابة فلو فرض أنه لم يسمع بسبب أو آخر ولكنه عرف أن الصلاة حان وقتها فعليه أن يحضر وليس له أن يعتل أو أن يعتذر بعد بأنه يقول أنا والله ما بسمع الأذان لكن أنت ما بتسمع الأذان لكنك إما أن تعلم أنه حضر وقت الأذان وقت الصلاة ففي هذه الحالة الأذان إعلام والإعلام قد حصل بطريقة أو بأخرى أو ما علمت فحينئذٍ تكون معذورا هذا هو الجواب أما الخط وأسأل الله أن يبعدكم عن ذاك الخط وأن يحفظكم على الخط الذي خطه الرسول - عليه الصلاة والسلام - : وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ، هذه الخطوط التي بدأت تنتشر في مساجد المسلمين منذ سنوات قليلة هذا يشبه أذانكم الموحد من حيث أنه مخالف للشرع ذلك لأن الأذان الموحد يعطل شريعة من شرائع الإسلام من شرائع الإسلام وهي أن كل مسجد يجب أن يرفع المؤذن صوته بلا إله إلا الله محمد رسول الله عطلت هذه الشريعة وهذه الشعيرة الإسلامية الخط كذلك لأنه يعطل أمر الإمام بتسوية الصفوف ويعطل تعليم الناس كيف يسوون الصفوف إذا ابتلوا في صلاة بمكان ليس فيه خط مادي يجب أن يكون في أذهانهم هناك خط معنوي وهذا الخط المعنوي لا يستقر في أذهانهم إلا باتباع السنة من الإمام والمؤتمين به حيث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يقيم الصلاة حتى يأمر بتسوية الصفوف ويقول : لَتسوُّنَّ صفوفكم أو لَيُخالفَنَّ الله بين وجوهكم ، سَوُّوا صفوفكم ؛ فإن تسوية الصفوف من تمام الصلاة ، حاذوا بين المناكب والأقدام إلى آخر ما هنالك من أحاديث صحيحة عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - أعرض عن كل هذه الأشياء بمد هذا الخيط ولذلك تجد الناس إذا خرجوا لصلاة العيد في المصلى بتلاقي شي طالع وشي فايت ... على التعبير السوري شي ضرب قتل لماذا لأنهم ما اعتادوا على تسوية الصف في المسجد فلو أنهم تمرنوا على ذلك كان من السهل جدًّا أن يسووا الصف في العراء في الصحراء في المصلى إذن الخط في المساجد أو الخطوط في المساجد هذه يجب أن تكون بدعة ضلالة بإجماع العلماء ليس فقط عند الذين يقولون بقول الرسول : كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ذلك لأن هناك قولين للعلماء منهم من يقول بقول الرسول ولا شك أن هؤلاء هم السعداء حقًّا ومنهم من يقول لا البدعة تنقسم إلى خمسة أقسام تجري عليها الأحكام الخمسة حتى عند هؤلاء يجب أن يكون مد الخطوط في المسجد بدعة ضلالة لماذا لأن الذين ظنوا أن البدعة تقبل القسمة هذه الخماسية منها بدعة محرمة ما تعريف هذه البدعة المحرمة عندهم التي تخالف السنة مد الخط يخالف السنة لأن الرسول ما فعل ذلك ومضى بحث طويل جدًّا يتعلق بالمصالح المرسلة كان المقتضي لوجودها في عهد الرسول أو لم يكن ثم إذا كان وجد المقتضي بسبب تقصير المسلمين فله حكم عدم الشرعية وإلا جاز الأخذ بها تذكر المحاضرة التي القيت فهذا الخط سهل مد خط في المسجد النبوي ما فعله الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، وإنما اعتمد على تعليم الناس أن يسووا الصفوف لأنه قد يخرجون مسافرين إلى الحج والعمرة في العراء لما تحضر الصلاة كيف يسوون يمدوا خيط يعني ما بصلوا عالخيط وما بيحلق إلا عالخيط .
السائل : هههه .
الشيخ : هههه .
الطالب : في كلمة للأستاذ أحمد السالك .
الشيخ : آ .
الطالب : ... الخط قال ما عهدنا إلا الحجارة ... .
الشيخ : ههههه أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ... لا تسن سنة سيئة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : الآن أنت تظن إذا سألت هذا السؤال لا يتبعك زين وبكر وعمرو .
السائل : دقيقة فقط .
الشيخ : هذه الدقيقة لا يتلوها دقيقة ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذا آخر سؤال .
السائل : سؤال آخير إن شاء .
الشيخ : يلا .
السائل : يقول السَّائل شيخنا العزيز أنكر علينا في بلاد الغرب أو أنكر علينا في بلاد الغرب طلاب ممن ينتهجون منهج السلف أنه لا يجب علينا أن ننبه الصلاة في المسجد لأنهم لا يسمعون الأذان علما بأن المساجد هناك عبارة عن شقق وعلما بأنهم يعملون أو يعلمون أوقات الصلاة والإقامة وكذلك أنكروا علينا الخط الذي يوضع على السجاد في المسجد لمساواة الصف .
الشيخ : أعد علي الشطر الأول .
السائل : الشطر الأول .
الشيخ : السؤال الأول .
السائل : أنه لا يجب علينا أنكر علينا قال أنه لا يجب علينا أن ننبه الصلاة في المسجد لأنهم لا يسمعون الأذان علما بأن المساجد هناك عبارة عن شقق .
الشيخ : لا شك أن هذا الإنكار هو المنكر لأن الصلاة في المساجد كما قلنا اليوم ... إن الله - عز وجل - يقول في القرآن الكريم : وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ فهنا ثلاثة أوامر أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين فقوله - تعالى - : وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ليس تكرارا لقوله الأول : وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ لا بل هو تأسيس لحكم شرعي جديد أي هذه الصلاة التي أمرتم بإقامتها يجب أن تقيموها مع جماعة المسلمين فجماعة المسلمين إن كانوا في مسجد كما هو واجب أن يكون ذلك في بلاد المسلمين أو كان في بعض الدور كما هو شأن المبتلين من المسلمين باستيطان بلاد الكافرين فهؤلاء وهؤلاء لهم حكم من حيث وجوب الحضور لصلاة الجماعة أو لا وجوب هذا الحكم هو أنه من كان في موضع يسمع النداء فهذا يجب عليه الإجابة فلو فرض أنه لم يسمع بسبب أو آخر ولكنه عرف أن الصلاة حان وقتها فعليه أن يحضر وليس له أن يعتل أو أن يعتذر بعد بأنه يقول أنا والله ما بسمع الأذان لكن أنت ما بتسمع الأذان لكنك إما أن تعلم أنه حضر وقت الأذان وقت الصلاة ففي هذه الحالة الأذان إعلام والإعلام قد حصل بطريقة أو بأخرى أو ما علمت فحينئذٍ تكون معذورا هذا هو الجواب أما الخط وأسأل الله أن يبعدكم عن ذاك الخط وأن يحفظكم على الخط الذي خطه الرسول - عليه الصلاة والسلام - : وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ، هذه الخطوط التي بدأت تنتشر في مساجد المسلمين منذ سنوات قليلة هذا يشبه أذانكم الموحد من حيث أنه مخالف للشرع ذلك لأن الأذان الموحد يعطل شريعة من شرائع الإسلام من شرائع الإسلام وهي أن كل مسجد يجب أن يرفع المؤذن صوته بلا إله إلا الله محمد رسول الله عطلت هذه الشريعة وهذه الشعيرة الإسلامية الخط كذلك لأنه يعطل أمر الإمام بتسوية الصفوف ويعطل تعليم الناس كيف يسوون الصفوف إذا ابتلوا في صلاة بمكان ليس فيه خط مادي يجب أن يكون في أذهانهم هناك خط معنوي وهذا الخط المعنوي لا يستقر في أذهانهم إلا باتباع السنة من الإمام والمؤتمين به حيث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يقيم الصلاة حتى يأمر بتسوية الصفوف ويقول : لَتسوُّنَّ صفوفكم أو لَيُخالفَنَّ الله بين وجوهكم ، سَوُّوا صفوفكم ؛ فإن تسوية الصفوف من تمام الصلاة ، حاذوا بين المناكب والأقدام إلى آخر ما هنالك من أحاديث صحيحة عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - أعرض عن كل هذه الأشياء بمد هذا الخيط ولذلك تجد الناس إذا خرجوا لصلاة العيد في المصلى بتلاقي شي طالع وشي فايت ... على التعبير السوري شي ضرب قتل لماذا لأنهم ما اعتادوا على تسوية الصف في المسجد فلو أنهم تمرنوا على ذلك كان من السهل جدًّا أن يسووا الصف في العراء في الصحراء في المصلى إذن الخط في المساجد أو الخطوط في المساجد هذه يجب أن تكون بدعة ضلالة بإجماع العلماء ليس فقط عند الذين يقولون بقول الرسول : كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ذلك لأن هناك قولين للعلماء منهم من يقول بقول الرسول ولا شك أن هؤلاء هم السعداء حقًّا ومنهم من يقول لا البدعة تنقسم إلى خمسة أقسام تجري عليها الأحكام الخمسة حتى عند هؤلاء يجب أن يكون مد الخطوط في المسجد بدعة ضلالة لماذا لأن الذين ظنوا أن البدعة تقبل القسمة هذه الخماسية منها بدعة محرمة ما تعريف هذه البدعة المحرمة عندهم التي تخالف السنة مد الخط يخالف السنة لأن الرسول ما فعل ذلك ومضى بحث طويل جدًّا يتعلق بالمصالح المرسلة كان المقتضي لوجودها في عهد الرسول أو لم يكن ثم إذا كان وجد المقتضي بسبب تقصير المسلمين فله حكم عدم الشرعية وإلا جاز الأخذ بها تذكر المحاضرة التي القيت فهذا الخط سهل مد خط في المسجد النبوي ما فعله الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، وإنما اعتمد على تعليم الناس أن يسووا الصفوف لأنه قد يخرجون مسافرين إلى الحج والعمرة في العراء لما تحضر الصلاة كيف يسوون يمدوا خيط يعني ما بصلوا عالخيط وما بيحلق إلا عالخيط .
السائل : هههه .
الشيخ : هههه .
الطالب : في كلمة للأستاذ أحمد السالك .
الشيخ : آ .
الطالب : ... الخط قال ما عهدنا إلا الحجارة ... .
الشيخ : ههههه أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ... لا تسن سنة سيئة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : الآن أنت تظن إذا سألت هذا السؤال لا يتبعك زين وبكر وعمرو .
السائل : دقيقة فقط .
الشيخ : هذه الدقيقة لا يتلوها دقيقة ... .
السائل : ... .
الفتاوى المشابهة
- في الحديث:( فإن سمع أذانًا كف عنهم وإن لم يس... - ابن عثيمين
- الأذان للصلاة في المسجد وخارجه - اللجنة الدائمة
- الأذان في الوقت - اللجنة الدائمة
- يوجد في مدينتنا ثلاثة مساجد والحمد لله، وعند... - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة في البيت جماعة بدون أذان.؟ وهل ي... - الالباني
- حكم الأذان بمسجد صغير يُسمع الأذان من غيره - ابن باز
- هل يكفي أذان الراديو أو التلفاز في معرفة دخول... - الالباني
- هل يجب الأذان على من سمعوه من مكان آخر؟ - ابن باز
- ما حكم الأذان؟ - ابن باز
- هل يجوز ترك صلاة الجماعة بحجة عدم سماع الأذان ؟ - الالباني
- ما حكم من لا يذهب إلى المسجد بحجة أنه لم يسمع... - الالباني