يقول السائل : ما حكم أخذ الأجرة على قرأة القرآن وهل يثاب القارىء على ذلك .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل ما حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن وهل يثاب القارئ على ذلك ؟
الشيخ : أخذ الأجرة على قراءة القرآن محرمة لأن القرآن إنما يقع قربة للقارئ وجميع القرب لا يجوز أخذ العوض عليها أرأيت لو أن شخصا قال أصلي ركعتين على شرط أن تعطيني مئتين يجوز ولا لا ؟ لا يجوز لأن العبادات لا تقع إلا قربة لله ولهذا سئل الإمام أحمد عن رجل قال لأهل المسجد لا أصلي بكم التراويح إلا بكذا وكذا انتبه لا أصلي بكم التراويح إلا بكذا وكذا قال الإمام أحمد : " نعوذ بالله من يصلي خلف هذا من يصلي خلف هذا " الرجل يقول ما أصلي بكم إلا بأجرة والقاعدة العامة أن كل ما لا يقع إلا قربة فإنه لا يجوز أخذ الأجرة عليه والقرآن قراءته لا تقع إلا قربة فلا يجوز أخذ الأجرة عليه وإذ لم يجز أخذ الأجرة عليه فإن قراءته لا أجر فيها في الآخرة وبهذا أنبه بعض الناس الذين إذا مات ميتهم جاؤوا بقارئ يقرأ بأجرة ويجعلوا ثواب القراءة للميت نقول إن الميت لا ينتفع بهذه القراءة لأنها قراءة فاسدة وبذل المال فيها حرام ولاسيما إذا كان من تركة صغار وقصار فإنه يكون أعظم إثما وأما الأجرة على تعليم القرآن فإن هذا لا بأس به لأن المعلم حصل منه عمل يستحق الأجرة عليه.
الشيخ : أخذ الأجرة على قراءة القرآن محرمة لأن القرآن إنما يقع قربة للقارئ وجميع القرب لا يجوز أخذ العوض عليها أرأيت لو أن شخصا قال أصلي ركعتين على شرط أن تعطيني مئتين يجوز ولا لا ؟ لا يجوز لأن العبادات لا تقع إلا قربة لله ولهذا سئل الإمام أحمد عن رجل قال لأهل المسجد لا أصلي بكم التراويح إلا بكذا وكذا انتبه لا أصلي بكم التراويح إلا بكذا وكذا قال الإمام أحمد : " نعوذ بالله من يصلي خلف هذا من يصلي خلف هذا " الرجل يقول ما أصلي بكم إلا بأجرة والقاعدة العامة أن كل ما لا يقع إلا قربة فإنه لا يجوز أخذ الأجرة عليه والقرآن قراءته لا تقع إلا قربة فلا يجوز أخذ الأجرة عليه وإذ لم يجز أخذ الأجرة عليه فإن قراءته لا أجر فيها في الآخرة وبهذا أنبه بعض الناس الذين إذا مات ميتهم جاؤوا بقارئ يقرأ بأجرة ويجعلوا ثواب القراءة للميت نقول إن الميت لا ينتفع بهذه القراءة لأنها قراءة فاسدة وبذل المال فيها حرام ولاسيما إذا كان من تركة صغار وقصار فإنه يكون أعظم إثما وأما الأجرة على تعليم القرآن فإن هذا لا بأس به لأن المعلم حصل منه عمل يستحق الأجرة عليه.
الفتاوى المشابهة
- يقول السائل : أنا مدرس أدرس القرآن و آخذ على... - ابن عثيمين
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن مع ذكر الخ... - الالباني
- هل يجوز أخذ الأجرة على تعليم القرآن، أو قراءته؟ - ابن باز
- ما حكم من قرأ القرآن للأجر ( أخذ المال على الق... - الالباني
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن ؟ - ابن عثيمين
- حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن وتثويب القراءة... - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن عثيمين
- نشاهد البعض في بلاد المسلمين يستأجرون قارئ ل... - ابن عثيمين
- لا يجوز لقارئ القرآن أن يأخذ على قراءته... - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة القرآن للناس بأجرة - ابن باز
- يقول السائل : ما حكم أخذ الأجرة على قرأة الق... - ابن عثيمين