حكم قراءة القرآن للناس بأجرة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما حكم قراءة القرآن للناس بأجرة؟ أفيدونا -جزاكم الله خيرًا-؟
الجواب:
إن كان المقصود تعليم القرآن للناس وتحفيظهم إياه، فلا حرج في أخذ الأجرة على ذلك -في أصح قولي العلماء-؛ للحديث الصحيح في القراءة على اللديغ بشرط أجرة معلومة، ولقوله ﷺ في الحديث نفسه: إن أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله أخرجه البخاري رحمه الله في صحيحه، أما إذا كان المراد أخذ الأجرة على مجرد التلاوة في أي مناسبة، فهذا لا يجوز أخذ الأجرة عليه.
وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه لا يعلم نزاعًا بين أهل العلم في تحريم ذلك.
ما حكم قراءة القرآن للناس بأجرة؟ أفيدونا -جزاكم الله خيرًا-؟
الجواب:
إن كان المقصود تعليم القرآن للناس وتحفيظهم إياه، فلا حرج في أخذ الأجرة على ذلك -في أصح قولي العلماء-؛ للحديث الصحيح في القراءة على اللديغ بشرط أجرة معلومة، ولقوله ﷺ في الحديث نفسه: إن أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله أخرجه البخاري رحمه الله في صحيحه، أما إذا كان المراد أخذ الأجرة على مجرد التلاوة في أي مناسبة، فهذا لا يجوز أخذ الأجرة عليه.
وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه لا يعلم نزاعًا بين أهل العلم في تحريم ذلك.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من قرأ القرآن للأجر ( أخذ المال على الق... - الالباني
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن مع ذكر الخ... - الالباني
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن والعلم الشرعي - ابن باز
- لا يجوز لقارئ القرآن أن يأخذ على قراءته... - اللجنة الدائمة
- قراءة الأحاديث فيها أجر - ابن باز
- حكم تعليم الإسلام والقرآن بأجر - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن عثيمين
- هل يجوز أخذ الأجرة على تعليم القرآن، أو قراءته؟ - ابن باز
- إعطاء الأجرة على قراءة القرآن - اللجنة الدائمة
- حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن وتثويب القراءة... - ابن باز
- حكم قراءة القرآن للناس بأجرة - ابن باز