ما الفرق بين معقول المعنى وغير معقول المعنى من العبادات والمعاملات ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إلا أن هناك ملاحظة لا بد من ذكرها وهي : أن النهي معقول المعنى وليس تعبُّديًّا غير معقول المعنى ، وأظن تعرف هذا الاصطلاح ولا بعيد عنك ؟
السائل : لأول مرة أسمعه .
الشيخ : لأول مرة بارك الله فيك طالب العلم لا يستحي أن يقول لا أعلم في شيء ، بل هو نصف العلم ، نصف العلم لا أدري ، لاشك أن الأحكام الشرعية تنقسم من حيث كونها معقولة المعنى لدى عقول البشر وكونها غير معقولة بمعنى أنها تعبدية محضة يعني ربنا أراد كذا ليه ؟ ما ندري وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا الصلوات مثلًا ثنائية وثلاثية ورباعية سرية وجهرية ليش ؟ ما ندري ، هيك ربنا تعبدنا ، هذا النوع من العبادات يسميه العلماء بأنه غير معقول تعبدي غير معقول المعنى ، في عبادات أخرى معقولة المعنى لا يتوقف العقل البشري خاصة إذا كان مسلما وبصورة أخص إذا كان عالمًا أو طالب علم على الأقل ، رأسا يفهم إنه هذا إنما شرع أو إنما نهي لكذا ، مع أنه كذا غير منصوص عليه صراحة ، أكثر المعاملات من هذا القبيل المعاملات .
السائل : نعم .
الشيخ : مش العبادات ، المعاملات مثلًا : " نهى عن التجسس " مش مفهوم ليش نهى عن التجسس ؟! معقول المعنى . نهى عن الغش : مَن غشَّنا فليس منَّا إلى آخره ، قال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح : يا أيها الناس ، كلُّكم يناجي ربه ، فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة ؛ إذًا أنت دخلت المسجد والناس يصلون ما يجوز لك أن تنتصب على المنبر أو على الكرسي وتفرض شخصك عليهم بتلاوة خاشعة من القرآن ، أو بدرس تلقيه على الحاضرين دون سابق إعلام حتى يتهيَّؤوا لسماع هذا الكلام ، هذا فيه إضرار بالموجودين في المسجد ؛ لذلك جاء في بعض الروايات الصحيحة تمامًا للحديث السابق : فلا يجهَرْ بعضكم على بعض بالقراءة فتؤذوا المؤمنين تؤذوا المؤمنين .
السائل : لأول مرة أسمعه .
الشيخ : لأول مرة بارك الله فيك طالب العلم لا يستحي أن يقول لا أعلم في شيء ، بل هو نصف العلم ، نصف العلم لا أدري ، لاشك أن الأحكام الشرعية تنقسم من حيث كونها معقولة المعنى لدى عقول البشر وكونها غير معقولة بمعنى أنها تعبدية محضة يعني ربنا أراد كذا ليه ؟ ما ندري وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا الصلوات مثلًا ثنائية وثلاثية ورباعية سرية وجهرية ليش ؟ ما ندري ، هيك ربنا تعبدنا ، هذا النوع من العبادات يسميه العلماء بأنه غير معقول تعبدي غير معقول المعنى ، في عبادات أخرى معقولة المعنى لا يتوقف العقل البشري خاصة إذا كان مسلما وبصورة أخص إذا كان عالمًا أو طالب علم على الأقل ، رأسا يفهم إنه هذا إنما شرع أو إنما نهي لكذا ، مع أنه كذا غير منصوص عليه صراحة ، أكثر المعاملات من هذا القبيل المعاملات .
السائل : نعم .
الشيخ : مش العبادات ، المعاملات مثلًا : " نهى عن التجسس " مش مفهوم ليش نهى عن التجسس ؟! معقول المعنى . نهى عن الغش : مَن غشَّنا فليس منَّا إلى آخره ، قال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح : يا أيها الناس ، كلُّكم يناجي ربه ، فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة ؛ إذًا أنت دخلت المسجد والناس يصلون ما يجوز لك أن تنتصب على المنبر أو على الكرسي وتفرض شخصك عليهم بتلاوة خاشعة من القرآن ، أو بدرس تلقيه على الحاضرين دون سابق إعلام حتى يتهيَّؤوا لسماع هذا الكلام ، هذا فيه إضرار بالموجودين في المسجد ؛ لذلك جاء في بعض الروايات الصحيحة تمامًا للحديث السابق : فلا يجهَرْ بعضكم على بعض بالقراءة فتؤذوا المؤمنين تؤذوا المؤمنين .
الفتاوى المشابهة
- هل النهي عن إتيان المسجد لمن أكل الثوم والبصل... - الالباني
- كيف التفريق بين المعنى الذي يكون للتعبد والمعن... - الالباني
- معنى قول الناظم: هذا الذي قد خالف المعقول..و... - ابن عثيمين
- اذا لم يحلق شعر المولود وهو صغير فهل يزال عنه... - الالباني
- سأل الشيخ ذلك السائل عن حديث : ( من جامع المشر... - الالباني
- على ماذا يحمل حديث ابن عباس رضي الله عنهما في... - الالباني
- ما الفرق بين الأمر التعبدي والأمر المعقول المع... - الالباني
- حديث ( لا يتناجى اثنان دون الثالث ) هل النهي م... - الالباني
- فائدة: قسم أهل العلم الأحكام الشرعية إلى قسمين... - الالباني
- بيان المراد من كلمتي ( التعبدي ومعقول المعنى )... - الالباني
- ما الفرق بين معقول المعنى وغير معقول المعنى من... - الالباني