إذا مسخ الله تعالى قوماً هل يجعل لهم تسبيلاً .؟ وهل المسخ حقيقي أم مجازي .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ذهب قوم إلى تأويل الحديث المذكور أن القذف والمسخ قالوا إن الخنزير معروف بالدياثة والقرد بالتقليد ، فذهبوا إلى أن الأمة تصبح لا تغار على عرضها وتحاكي الأجنبي فهل هذا التأويل له مسوغ ؟
الشيخ : لا مسوغ لمثل هذا التأويل إلا الاستبعاد العقلي ، ولا يجوز لغة بله شرعا ، لا يجوز لغة فضلا عن الشرع إخراج أي كلام عن دلالته الظاهرة إلا إذا كانت هذه الدلالة غير ممكن وقوعها ، هذه قاعدة معروفة عند علماء اللغة والشرع معا، أنه لا يجوز تأويل الكلام إلا عند تعذر حقيقة هذا الكلام والمسخ المذكور في هذا الحديث وفي أحاديث أخرى، له مثال سابق صرح به ربنا عز وجل ، في القرآن الكريم ، ذلك هو المسخ المتعلق بطائفة من اليهود حيث قال عز وجل: فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين ، وقد صرح الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث ما يؤيد أن المسخ الذي وقع في اليهود والذي ذكر في القرآن صراحة بغير ما آية هو مسخ حقيقي ولذلك لم يتناسل وقال عليه الصلاة والسلام: لم يمسخ الله قوما فجعل لهم نسلا وقد كانت القردة والخنازير قبل ذلك وفي حديث آخر إن الله عز وجل إذا مسخ قوما أهلكهم بعد ثلاثة أيام فلا يبقى لهم نسل فتأويل أحاديث المسخ على أنه مجازي وليس بحقيقي ، فلا مبرر له لا لغة ولا شرعا وإنما هي على ظاهرها نعم.
الشيخ : لا مسوغ لمثل هذا التأويل إلا الاستبعاد العقلي ، ولا يجوز لغة بله شرعا ، لا يجوز لغة فضلا عن الشرع إخراج أي كلام عن دلالته الظاهرة إلا إذا كانت هذه الدلالة غير ممكن وقوعها ، هذه قاعدة معروفة عند علماء اللغة والشرع معا، أنه لا يجوز تأويل الكلام إلا عند تعذر حقيقة هذا الكلام والمسخ المذكور في هذا الحديث وفي أحاديث أخرى، له مثال سابق صرح به ربنا عز وجل ، في القرآن الكريم ، ذلك هو المسخ المتعلق بطائفة من اليهود حيث قال عز وجل: فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين ، وقد صرح الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث ما يؤيد أن المسخ الذي وقع في اليهود والذي ذكر في القرآن صراحة بغير ما آية هو مسخ حقيقي ولذلك لم يتناسل وقال عليه الصلاة والسلام: لم يمسخ الله قوما فجعل لهم نسلا وقد كانت القردة والخنازير قبل ذلك وفي حديث آخر إن الله عز وجل إذا مسخ قوما أهلكهم بعد ثلاثة أيام فلا يبقى لهم نسل فتأويل أحاديث المسخ على أنه مجازي وليس بحقيقي ، فلا مبرر له لا لغة ولا شرعا وإنما هي على ظاهرها نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل في القرآن مجاز ؟ - الالباني
- الخلاف الواقع في تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز... - الالباني
- ما الحقيقة والمجاز ؟ - الالباني
- الكلام على إسناد حديث جابر بن عبد الله رضي الل... - الالباني
- بيان للحقيقة والمجاز في اللغة والقرآن ؟ - الالباني
- معنى قول الناظم: تالله قد مسخت عقولكم فليـ**... - ابن عثيمين
- هل الضب ممسوخ - اللجنة الدائمة
- التعليق على تفسير الجلالين : (( فأذاقهم الله... - ابن عثيمين
- ما معنى حديث : ( ما جعل الله لمسخٍ من نسلٍ ) ؟ - الالباني
- هل المسخ قردة وخنازير يكون على الحقيقة؟ - ابن باز
- إذا مسخ الله تعالى قوماً هل يجعل لهم تسبيلاً .... - الالباني