ما حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس على الأكثر أو على الغالب حتى إنه يركب المنبه على زمن دوامه أو مدرسته ، وما نصيحتك لهؤلاء ، وما هي الأسباب المعينة على المحافظة على صلاة الفجر وما فضل ذلك .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : حول موضوع قصر الليل، يقول في ليالي الصيف كهذه الليالي يقصر الليل ويكثر التخلف عن صلاة الفجر بسبب طول السهر وعدم المبالاة عند بعض الناس بصلاة الفجر مع الجماعة، بل الأمر أعظم فإن بعض الرجال والنساء لا يصلي صلاة الفجر إلا بعد طلوع الشمس، ليس يوما بل أكثر أيامه، فما حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس على الدوام أو على الغالب، حتى إنه يركب المنبه على زمن دوامه أو مدرسته، ثم يقوم ويصلي مثلا في هذه الأيام في السادسة والنصف أو السابعة وكأنه أمر طبيعي، فما نصيحتك لهؤلاء؟ وما هي الأسباب المعينة على المحافظة على صلاة الفجر؟ وما فضل ذلك نفع الله بك .؟
الشيخ : أقول إن نصيحتي لهؤلاء أن يتقوا الله عز وجل، في أنفسهم، وفي مستقبل أمتهم، وذلك لأن المعاصي سبب للمصائب، كما قال تعالى : وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ والإنسان إذا جنى بانتهاك المحرمات، أو إضاعة الواجبات، فإن ضرره ليس على نفسه، بل على نفسه وغيره لقول الله تعالى : وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وإن نصيحتي لهؤلاء أن يناموا مبكرين حتى يستيقظوا مبكرين، ولا علاج لهذه الظاهرة التي ذكرها السائل إلا هذا، إلا أن يناموا مبكرا ليستيقظ مبكرا، ويأخذ شيئا من النهار كالقيلولة يستعين به على، على نوم الليل، وعلى القيام لصلاة الفجر
وأما من تعمد أن يؤخر صلاة الفجر حتى تطلع الشمس وهو نائم ولم يركب المنبه إلا على الوقت الذي يريد أن يقوم فيه، فإني أقول له : إن صلاته مردودة عليه غير مقبولة منه، يضرب بها وجهه يوم القيامة والعياذ بالله، لو صلى ألف مرة فإن الله تعالى لا يقبلها، لا يقبل صلاته، والدليل على هذا قول الله عز وجل : إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ، ووقت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الفجر من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، فإذا أخرها عمدا إلى طلوع الشمس فقد عمل عملا ليس عليه أمر الله ورسوله، فيكون مردودا بدليل قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد أي مردود عليه، فليتق الله امرؤ في نفسه، وليحاول بقدر ما يستطيع، إن كان رجلا أن يقوم ويصلي مع الجماعة، وإن كانت امرأة أن تقوم وتصلي مبكرا، ولا حرج أن تؤخر المرأة الصلاة إلى قرب طلوع الشمس، لكنها فاتها الأفضل، أما الرجل فلا بد أن يقوم مبكرا من أجل أن يدرك صلاة الجماعة، نعم .
الشيخ : أقول إن نصيحتي لهؤلاء أن يتقوا الله عز وجل، في أنفسهم، وفي مستقبل أمتهم، وذلك لأن المعاصي سبب للمصائب، كما قال تعالى : وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ والإنسان إذا جنى بانتهاك المحرمات، أو إضاعة الواجبات، فإن ضرره ليس على نفسه، بل على نفسه وغيره لقول الله تعالى : وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وإن نصيحتي لهؤلاء أن يناموا مبكرين حتى يستيقظوا مبكرين، ولا علاج لهذه الظاهرة التي ذكرها السائل إلا هذا، إلا أن يناموا مبكرا ليستيقظ مبكرا، ويأخذ شيئا من النهار كالقيلولة يستعين به على، على نوم الليل، وعلى القيام لصلاة الفجر
وأما من تعمد أن يؤخر صلاة الفجر حتى تطلع الشمس وهو نائم ولم يركب المنبه إلا على الوقت الذي يريد أن يقوم فيه، فإني أقول له : إن صلاته مردودة عليه غير مقبولة منه، يضرب بها وجهه يوم القيامة والعياذ بالله، لو صلى ألف مرة فإن الله تعالى لا يقبلها، لا يقبل صلاته، والدليل على هذا قول الله عز وجل : إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ، ووقت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الفجر من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، فإذا أخرها عمدا إلى طلوع الشمس فقد عمل عملا ليس عليه أمر الله ورسوله، فيكون مردودا بدليل قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد أي مردود عليه، فليتق الله امرؤ في نفسه، وليحاول بقدر ما يستطيع، إن كان رجلا أن يقوم ويصلي مع الجماعة، وإن كانت امرأة أن تقوم وتصلي مبكرا، ولا حرج أن تؤخر المرأة الصلاة إلى قرب طلوع الشمس، لكنها فاتها الأفضل، أما الرجل فلا بد أن يقوم مبكرا من أجل أن يدرك صلاة الجماعة، نعم .
الفتاوى المشابهة
- السؤال الأخير يقول فيه هل بين طلوع الفجر الث... - ابن عثيمين
- تأخير صلاة الفجر إلى طلوع الشمس - اللجنة الدائمة
- الأسباب المعينة على القيام لصلاة الفجر - ابن باز
- حكم تأخير الفجر إلى بعد طلوع الشمس - ابن باز
- ما الأسباب المعينة على صلاة الفجر ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس؟ - ابن باز
- حكم من لا يصلي الفجر إلا بعد طلوع الشمس - ابن باز
- هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس؟ - ابن باز
- حكم من يصلى الفجر بعد طلوع الشمس - ابن باز
- رجل يصلي الفجر بعد طلوع الشمس غالبا عند الذه... - ابن عثيمين
- ما حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس على الأكثر... - ابن عثيمين