تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عادات قبيحة في الزواج. - ابن عثيمينالشيخ : أما العادات السيئة القبيحة الجاهلية فهي أن بعض القبائل لا يزوج نساءه إلا من قبيلته، حتى لو خطب، لو خطب إنسان من غير القبيلة أكرم من قبيلتهم وأشر...
العالم
طريقة البحث
عادات قبيحة في الزواج.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما العادات السيئة القبيحة الجاهلية فهي أن بعض القبائل لا يزوج نساءه إلا من قبيلته، حتى لو خطب، لو خطب إنسان من غير القبيلة أكرم من قبيلتهم وأشرف لمنعه، لماذا ؟ لأنه لا يريد أن يزوج من غير القبيلة، المرأة تريد هذا الرجل وليس من قبيلتها وترغبه لأنه ذو خلق ودين، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه وهذا الرجل يمنع هذه المرأة المخطوبة لأن الخاطب ليس من القبيلة، وهذه عادة جاهلية عادة سيئة، عادة أبطلها الشرع حدد ذلك، أي حدد من يقبل ومن لا يقبل بقوله : إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ، ومن ذلك أيضا ما يجري بين الناس الآن من كون القبيلية لا تتزوج بخضيري والخضيري لا يتزوج بقبيلية، من الخضيري ؟ الأخضر ولا من؟ الخضيري هو الذي لا ينتسب إلى قبيلة من قبائل العرب وأصلهم موالي دخلوا فى القبائل وصاروا مندمجين بهم لكن لما كان أصله غير قبيلي صار يسمونه خضيري والآخر قبيلي، من العادات أنه لا يحل أن يزوج قبيلي بخضيرية ولا خضيري بقبيلية، فأما الأول وهو أن لا يزوج قبيلي بخضيرية فما علمت أحدا من العلماء قال به إطلاقا لأن الزوج أشرف نسبا من الزوجة، الزوج قبيلي ينتسب إلي قبيلة معروفة من العرب والزوجة غير قبيلية، هذه ما علمت أحدا من العلماء قال إن خضير لا يتزوج بقبيلية، بالعكس قال بعض العلماء : " إنه لا تزوج القبيلية بخضيري إذا عارض بعض الأولياء " وإن كان هذا القول مرجوحا لكنه قد قيل به، أما الأول فلم يقل به أحد من العلماء فيما نعلم، وهذه من العادات السيئة التي ينبغي أن تمحى من أفكار الناس، ويقال أليست هذه الخضيرية أو هذا الخضيري، أليس حرا؟ صحيح أن الرقيق لا يتزوجه الحر بنص القرآن إلا بشروط الرقيقة العبدة لا يتزوجها الحر إلا بشروط وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ لكن امرأة حرة نقول لا يتزوجها الحر ! في دين من؟ ولهذا كان قول بعض العلماء : " إنها لا تزوج القبيلية برجل خضيري إذا عارض بعض الأولياء "، بل غلا بعض العلماء وقال : " لا يصح النكاح أصلا "، فإن هذه أقوال ضعيفة لا معول عليها، الناس بعضهم بعض أكفاء، المسلمون تتكافأ دماؤهم وتتكافأ أحوالهم ولا دليل على التفريق .

Webiste