تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا نجح الأولاد وأعطى الأب أولاده الناجحين و... - ابن عثيمينالسائل : حول نفس الموضع موضوع العدل يقول : فضيلة الشيخ إذا نجح الأولاد وأعطى الأب أولاده الناجحين وترك الراسبين فهل يكون هذا خلاف العدل ؟الشيخ : هذا ليس...
العالم
طريقة البحث
إذا نجح الأولاد وأعطى الأب أولاده الناجحين وترك الراسبين فهل يكون هذا خلاف العدل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حول نفس الموضع موضوع العدل يقول : فضيلة الشيخ إذا نجح الأولاد وأعطى الأب أولاده الناجحين وترك الراسبين فهل يكون هذا خلاف العدل ؟

الشيخ : هذا ليس خلاف العدل، لأن إعطاء الناجحين من باب تشجيعهم على الدروس والتحصيل، وإذا نجح الآخرون يعطيهم، لكن إذا نجح أحدهم في الدور الأول والثاني في الدور الثاني هل تكون الجائزة سواءً ؟ أجيبوا لا، مقتضى العدل ألا تكون سواءً، لأن الناجح في الدور الأول أسبق من الناجح في الدور الثاني .

السائل : هذا ليس سؤالاً، يقول : فضيلة الشيخ. تعودنا من فضيلتكم في كل عام إقامة دورة في العلوم الشريعة في صباح كل يوم ومسائه، وهذا العام رأينا لكم اسما مذكورا في الدورة التي ستقام بالرياض، فمتى تكون بداية مواعيد هذه الدراسة الصباحية لنا في هذه البلاد، وما الذي سيدرس إن شاء الله تعالى ؟

الشيخ : الدروس كسائر السنوات، صباحا ومساء كل يوم إن شاء الله، وأما المواد، فسيعلن عنها في حينها، ولكن ما كان من دروس العام الماضي لم يستكمل، سنستمر في إكماله إن شاء الله تعالى، وأما دورة الرياض، فتعلمون أن الله تعالى يسر للناس وسائل الآن عن طريق الهاتف، هاتف يكون في المسجد الذي تقام فيه الدورة في الرياض، نعم وهاتف عندي أنا أدرس الذي في الرياض عن طريق الهاتف، كما درسنا الذين في أمريكا، وفي أنقلترا، وفي البوسنة، وغيرها عن طريق الهاتف، يجلس الإنسان ويتكلم ما شاء الله، ثم يفتح الباب للسؤال، ويحصل سؤال وجواب، حتى أنك تسمع بكاء الصبيان عندهم، نعم وهذا من نعمة الله عز وجل وتيسيره، لفتح العلم، حيث صار العلم يمكن أن يصل مشارق الأرض ومغاربها، في دقيقة واحدة . نعم. البداية إن شاء الله يوم السبت، السبت مو بهذا، يعني السبت هذا انتهى السبت ... .

السائل : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء ونفعنا بعلمه وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد .

Webiste