تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التحذير من محقرات الذنوب. - ابن عثيمينالشيخ : وإنني أيها الإخوة أحذر نفسي وإياكم من محقرات الذنوب، فإن بعض الناس إذا نصحته في أمر من الأمور قال: انظر إلى فلان في معصية أكبر من معصيتي، وهذا م...
العالم
طريقة البحث
التحذير من محقرات الذنوب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وإنني أيها الإخوة أحذر نفسي وإياكم من محقرات الذنوب، فإن بعض الناس إذا نصحته في أمر من الأمور قال: انظر إلى فلان في معصية أكبر من معصيتي، وهذا من الخطأ والضلال، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من محقرات الذنوب فقال : إياكم ومحقرات الذنوب، فإنما مثل ذلك كمثل قوم نزلوا أرضا فأتى رجل بعود ورجل بعود ورجل بعود فجمعوا حطبا كثيرا وأضرموا نارا كثيرا .
وهذا المثال ينطبق تماما على محقرات الذنوب، لأن هذه الذنوب المحقرة التي ليست بشيء في نظر من فعلها تجتمع على القلب حتى يصدأ ويظلم، قال الله تعالى : كلا بل ران على قلوبهم ماكانوا يكسبون .
وعلامة ذلك أن الإنسان إذا أتاه الحق وتليت عليه آيات الله لم يستفد ولم ير لها القوة المؤثرة، كما قال الله تعالى : إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين * كلا بل ران على قلوبهم ماكانوا يكسبون .
هذه المحقرات التي نحقرها ترتكم على القلب وتتراكم وتتزايد حتى يظلم ويطبع عليه فلا يصل إليه الحق، فإياكم أيها الإخوة من هذه المحقرات التي قد تذهب بإيمانكم كله، فإن هذا شأنها.

Webiste