أنا أدرس مادة التاريخ، وأحياناً أتكلم عن بعض الشخصيات بالذم والسب، فهل هذا يعتبر من الغيبة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل يقول فضيلة الشيخ : أنا أدرس مادة التاريخ. وأحياناً أتكلم عن بعض الشخصيات بالذم والسب. فهل هذا يعتبر من الغيبة؟
الشيخ : ما زال العلماء رحمهم الله الذين يؤلفون في تراجم الرجال ، ما زالوا يذكرون الإنسان بما فيه من خير وشر. وما دام المقصود بيان حال هذا الشخص فإنه لا بأس به. لكن هنا مسألة مهمة وهي : ما حصل بين الصحابة رضي الله عنهم من القتال والمنازعة فإنه لا يجوز التحدث فيه ، لأن من عقيدة أهل السنة والجماعة الإمساك عما جرى بين الصحابة كالذي حصل بين علي بن أبي طالب ومعاوية رضي الله عنهما فإنه لا يجوز أن يتعرض لذلك ، لأن الأمر كما قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : " هي دماء طهر الله سيوفنا منها فيجب أن نطهر ألسنتنا منها ".
وإن كان الإنسان إذا قرأ التاريخ تبين له أن علي بن أبي طالب أقرب إلى الصواب من معاوية. لكن كل منهما مجتهد. والمجتهد قد يصيب وقد يخطئ. والمجتهد من هذه الأمة إذا بذل وسعه في الوصول إلى الحق ولكنه لم يصب الحق فإن له أجراً كاملاً كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإن أخطأ فله أجر .
مثل هذه الأشياء الواقعة بين الصحابة لا ينبغي نشرها إطلاقاً بين الطلاب ، لأنها قد تجعل في قلب الإنسان حقداً على بعض الصحابة. وهذا أمره خطير جداً. فالصحابة نكن لهم كلهم، نكن لهم كلهم المحبة. ونرى أن بعضهم أفضل من بعض، وأن بعضهم أصوب من بعض. لكن كلهم من حيث المحبة كلهم محبوبون لدينا. لا نقدح في أحد منهم .نعم .
الشيخ : ما زال العلماء رحمهم الله الذين يؤلفون في تراجم الرجال ، ما زالوا يذكرون الإنسان بما فيه من خير وشر. وما دام المقصود بيان حال هذا الشخص فإنه لا بأس به. لكن هنا مسألة مهمة وهي : ما حصل بين الصحابة رضي الله عنهم من القتال والمنازعة فإنه لا يجوز التحدث فيه ، لأن من عقيدة أهل السنة والجماعة الإمساك عما جرى بين الصحابة كالذي حصل بين علي بن أبي طالب ومعاوية رضي الله عنهما فإنه لا يجوز أن يتعرض لذلك ، لأن الأمر كما قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : " هي دماء طهر الله سيوفنا منها فيجب أن نطهر ألسنتنا منها ".
وإن كان الإنسان إذا قرأ التاريخ تبين له أن علي بن أبي طالب أقرب إلى الصواب من معاوية. لكن كل منهما مجتهد. والمجتهد قد يصيب وقد يخطئ. والمجتهد من هذه الأمة إذا بذل وسعه في الوصول إلى الحق ولكنه لم يصب الحق فإن له أجراً كاملاً كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإن أخطأ فله أجر .
مثل هذه الأشياء الواقعة بين الصحابة لا ينبغي نشرها إطلاقاً بين الطلاب ، لأنها قد تجعل في قلب الإنسان حقداً على بعض الصحابة. وهذا أمره خطير جداً. فالصحابة نكن لهم كلهم، نكن لهم كلهم المحبة. ونرى أن بعضهم أفضل من بعض، وأن بعضهم أصوب من بعض. لكن كلهم من حيث المحبة كلهم محبوبون لدينا. لا نقدح في أحد منهم .نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم مَن سب الصحابة - ابن باز
- تتمة الكلام حول فضل الصحابة وذم من سبهم - ابن عثيمين
- ما مدى صحة حديث :" لا تسبوا أصحابي " وما حكم م... - الالباني
- ما حكم من سب معاوية رضي الله عنه ؟ - ابن عثيمين
- موقفنا مما حصل بين الصحابة من القتال - ابن عثيمين
- حكم من سب الصحابة - الفوزان
- مدرس تاريخ يسأله الطلاب عن حكم تقاتل الصحابة... - ابن عثيمين
- ما حكم من سب الصحابة ؟ - الالباني
- سب الصحابة - اللجنة الدائمة
- أنا مدرس لمادة التاريخ وعندي إشكال يا فضيلة... - ابن عثيمين
- أنا أدرس مادة التاريخ، وأحياناً أتكلم عن بعض... - ابن عثيمين