أريد السفر إلى بلاد الكفار من أجل الدراسة الأكاديمية فكيف أحصن نفسي.؟ علماً أني متزوج ولا يمكن أن أصطحب أهلي معي، فهل يجوز الزواج بنية الطلاق حتى تنتهي فترة الدراسة.؟ ثم ماذا سيكون مستقبل الذرية في هذه الحال.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ : أريد السفر إلى بلاد الكفار من أجل الدراسة الأكاديمية فكيف أحصن نفسي؟ علماً بأني متزوج ولا يمكن أن أصطحب أهلي معي، فهل يجوز.
الشيخ : ولكن؟
السائل : يقول : ولا يمكن أن أصطحب أهلي معي. فهل يجوز الزواج بنية الطلاق حتى تنتهي فترة الدراسة؟ ثم ماذا سيكون مستقبل الذرية في هذه الحال؟
الشيخ : نعم. أسأل هذا السائل : لماذا لا يمكن أن يصطحب زوجته معه؟ في ظني أنه ليس هناك شيء مستحيل حتى لو كانت الزوجة تحتاج إلى إكمال دراستها فيمكن أن تكمل هناك أو على الأقل تطلب التأجيل لمدة سنة أو سنتين. لكن إذا قدرنا أن المسألة غير ممكنة لسبب أو لآخر فإن الواجب عليه أن يصبر ويحتسب كما أمره الله : وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ . وهذا كالذي لا يجد النكاح .
وأما التزوج بنية الطلاق فهذا وإن كان ليس من المتعة على ما يظهر، فإن فيه غشاً للمرأة وأهلها. إذ لو علموا أنه سيطلق إذا فارق ما زوجوه. ثم إن المشهور من مذهب الحنابلة أن هذا حرام - أي : الزواج بنية الطلاق -. وقالوا : إنه نوى المتعة ، وهي النكاح المؤجل. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى .
أما على رأي من يصحح هذا النكاح : فالأولاد أولاد شرعيون يكونون مع، يعني مع أبيهم. لكن نسمع أن قوانين البلاد تلك لا يمكن أن يذهب الأب بأولاده ما دامت الأم تطالب ببقائهم معها. وهذا يعرضهم إلى أن يعتنقوا الدين الذي عليه أمهم . نعم .
الشيخ : ولكن؟
السائل : يقول : ولا يمكن أن أصطحب أهلي معي. فهل يجوز الزواج بنية الطلاق حتى تنتهي فترة الدراسة؟ ثم ماذا سيكون مستقبل الذرية في هذه الحال؟
الشيخ : نعم. أسأل هذا السائل : لماذا لا يمكن أن يصطحب زوجته معه؟ في ظني أنه ليس هناك شيء مستحيل حتى لو كانت الزوجة تحتاج إلى إكمال دراستها فيمكن أن تكمل هناك أو على الأقل تطلب التأجيل لمدة سنة أو سنتين. لكن إذا قدرنا أن المسألة غير ممكنة لسبب أو لآخر فإن الواجب عليه أن يصبر ويحتسب كما أمره الله : وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ . وهذا كالذي لا يجد النكاح .
وأما التزوج بنية الطلاق فهذا وإن كان ليس من المتعة على ما يظهر، فإن فيه غشاً للمرأة وأهلها. إذ لو علموا أنه سيطلق إذا فارق ما زوجوه. ثم إن المشهور من مذهب الحنابلة أن هذا حرام - أي : الزواج بنية الطلاق -. وقالوا : إنه نوى المتعة ، وهي النكاح المؤجل. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى .
أما على رأي من يصحح هذا النكاح : فالأولاد أولاد شرعيون يكونون مع، يعني مع أبيهم. لكن نسمع أن قوانين البلاد تلك لا يمكن أن يذهب الأب بأولاده ما دامت الأم تطالب ببقائهم معها. وهذا يعرضهم إلى أن يعتنقوا الدين الذي عليه أمهم . نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز أن يتزوج بنية الطلاق؟ - ابن باز
- حكم الزواج بنية الطلاق والفرق بينه وبين زواج ال... - ابن باز
- هل يجوز الزواج بنية الطلاق وما الفرق بينها و... - ابن عثيمين
- حكم الزواج بنية الطلاق - ابن عثيمين
- بعد أن انتهيتم من الدراسة في المدرسة الابتدائي... - الالباني
- ما حكم الزواج بنية الطلاق ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز الزواج بنية الطلاق؟ - الالباني
- ما حكم من تزوج في بلاد الكفر بامرأة غير مسلمة... - الالباني
- ما حكم الزواج من أجنبية في بلاد الكفار في فترة... - الالباني
- حكم الزواج بنية الطلاق - ابن عثيمين
- أريد السفر إلى بلاد الكفار من أجل الدراسة ال... - ابن عثيمين