تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أريد السفر إلى بلاد الكفار من أجل الدراسة ال... - ابن عثيمينالسائل : يقول : فضيلة الشيخ : أريد السفر إلى بلاد الكفار من أجل الدراسة الأكاديمية فكيف أحصن نفسي؟ علماً بأني متزوج ولا يمكن أن أصطحب أهلي معي، فهل يجوز...
العالم
طريقة البحث
أريد السفر إلى بلاد الكفار من أجل الدراسة الأكاديمية فكيف أحصن نفسي.؟ علماً أني متزوج ولا يمكن أن أصطحب أهلي معي، فهل يجوز الزواج بنية الطلاق حتى تنتهي فترة الدراسة.؟ ثم ماذا سيكون مستقبل الذرية في هذه الحال.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ : أريد السفر إلى بلاد الكفار من أجل الدراسة الأكاديمية فكيف أحصن نفسي؟ علماً بأني متزوج ولا يمكن أن أصطحب أهلي معي، فهل يجوز.

الشيخ : ولكن؟

السائل : يقول : ولا يمكن أن أصطحب أهلي معي. فهل يجوز الزواج بنية الطلاق حتى تنتهي فترة الدراسة؟ ثم ماذا سيكون مستقبل الذرية في هذه الحال؟

الشيخ : نعم. أسأل هذا السائل : لماذا لا يمكن أن يصطحب زوجته معه؟ في ظني أنه ليس هناك شيء مستحيل حتى لو كانت الزوجة تحتاج إلى إكمال دراستها فيمكن أن تكمل هناك أو على الأقل تطلب التأجيل لمدة سنة أو سنتين. لكن إذا قدرنا أن المسألة غير ممكنة لسبب أو لآخر فإن الواجب عليه أن يصبر ويحتسب كما أمره الله : وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ . وهذا كالذي لا يجد النكاح .
وأما التزوج بنية الطلاق فهذا وإن كان ليس من المتعة على ما يظهر، فإن فيه غشاً للمرأة وأهلها. إذ لو علموا أنه سيطلق إذا فارق ما زوجوه. ثم إن المشهور من مذهب الحنابلة أن هذا حرام - أي : الزواج بنية الطلاق -. وقالوا : إنه نوى المتعة ، وهي النكاح المؤجل. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى .
أما على رأي من يصحح هذا النكاح : فالأولاد أولاد شرعيون يكونون مع، يعني مع أبيهم. لكن نسمع أن قوانين البلاد تلك لا يمكن أن يذهب الأب بأولاده ما دامت الأم تطالب ببقائهم معها. وهذا يعرضهم إلى أن يعتنقوا الدين الذي عليه أمهم . نعم .

Webiste