أنا أخ لذكور وإناث في سن المراهقة، لذا فإني أستعمل جهاز التسجيل التليفوني درءا للمفاسد، حيث تم درأ مفاسد من خلاله، فما رأيكم يا فضيلة الشيخ بهذا العمل، مع العلم أنهم لا يعلمون بذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ أنا أخ لذكور وإناث في سن المراهقة، لذا فإني أستعمل جهاز التسجيل التليفوني درءا للمفاسد، حيث تم درأ مفاسد من خلاله، فما رأيكم يا فضيلة الشيخ بهذا العمل، مع العلم أنهم لا يعلمون بذلك ؟
الشيخ : رأيي في هذا : أنه من التجسس، من التجسس، ولا يجوز لأحد أن يتجسس على أحد، لأننا نحن ليس لنا إلا الظاهر، ولو ذهبنا نتجسس على الناس لتعبنا تعباً عظيماً، يعني لتعبنا في طريق التجسس وتعبت ضمائرنا فيما نسمع أو نرى، وإذا كان الله تعالى يقول : وَلا تَجَسَّسُوا بعد قوله : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا لكن إذا رأى قيم البيت أمارات ظاهرة تدل على هذه الاتصالات الخبيثة، فلا بأس أن يضع مسجلاً من حيث لا يعلمون، لكن عليه إذا علم من أول الأمر ألا يتابع، بل يوبخهم حالاً، لأنه ربما إذا تابع سمع أشد مما كره أولاً، فمثلاً : إذا علم الليلة بمكالمة رديئة على طول من الصباح يتكلم مع البنت مع الذي هتف إلى صاحبه ويوبخه، لا يقل : دعها إلى الليلة الثانية، الليلة الثالثة، الرابعة، نشوف إيش عندهم، هذا غلط، يجب قطع الطريق من أول الأمر فإذا فعل فلا بأس، أما مجرد اتهامات أو مجرد وساوس فلا يجوز، لكن إذا علم أن الأمر خطير وأن هذا يقع، يعني غلب على ظنه غلبةً قوية فلا بأس أن يضع هذا المسجل من أجل أن يتحقق في الأمر نعم .
الشيخ : رأيي في هذا : أنه من التجسس، من التجسس، ولا يجوز لأحد أن يتجسس على أحد، لأننا نحن ليس لنا إلا الظاهر، ولو ذهبنا نتجسس على الناس لتعبنا تعباً عظيماً، يعني لتعبنا في طريق التجسس وتعبت ضمائرنا فيما نسمع أو نرى، وإذا كان الله تعالى يقول : وَلا تَجَسَّسُوا بعد قوله : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا لكن إذا رأى قيم البيت أمارات ظاهرة تدل على هذه الاتصالات الخبيثة، فلا بأس أن يضع مسجلاً من حيث لا يعلمون، لكن عليه إذا علم من أول الأمر ألا يتابع، بل يوبخهم حالاً، لأنه ربما إذا تابع سمع أشد مما كره أولاً، فمثلاً : إذا علم الليلة بمكالمة رديئة على طول من الصباح يتكلم مع البنت مع الذي هتف إلى صاحبه ويوبخه، لا يقل : دعها إلى الليلة الثانية، الليلة الثالثة، الرابعة، نشوف إيش عندهم، هذا غلط، يجب قطع الطريق من أول الأمر فإذا فعل فلا بأس، أما مجرد اتهامات أو مجرد وساوس فلا يجوز، لكن إذا علم أن الأمر خطير وأن هذا يقع، يعني غلب على ظنه غلبةً قوية فلا بأس أن يضع هذا المسجل من أجل أن يتحقق في الأمر نعم .
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول مفاسد البدع - ابن عثيمين
- حكم التجسس على مروِّجي المخدرات ونحوها - ابن باز
- باب النهي عن التجسس: قال الله تعالى: (( ولا... - ابن عثيمين
- مفاسد البدع - ابن عثيمين
- هل يجوز التجسس على أناس أرادوا الضرر بالأمة؟ - الالباني
- حكم التجسس على من ظاهره الصلاح - ابن عثيمين
- باب إذا دخل بيتا يصلي حيث شاء أو حيث أمر ولا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولا تجسسوا) - ابن عثيمين
- حكم التجسس على شخص لمعرفة إذا كان يعصي - ابن باز
- حكم التصنت بالجهاز التجسسي على الأولاد والخا... - ابن عثيمين
- أنا أخ لذكور وإناث في سن المراهقة، لذا فإني... - ابن عثيمين