تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول مفاسد البدع - ابن عثيمينالشيخ : وقد ذكرنا مفاسد البدعة فبلغت إلى عشر مفاسد، إلى عشر مفاسد.البدعة ليست بهيّنة في دين الله، إلى عشر مفاسد، فهل ممكن أن نستعين الآن، أو أن نتعاون ا...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول مفاسد البدع
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقد ذكرنا مفاسد البدعة فبلغت إلى عشر مفاسد، إلى عشر مفاسد.
البدعة ليست بهيّنة في دين الله، إلى عشر مفاسد، فهل ممكن أن نستعين الآن، أو أن نتعاون الآن على إحصاء هذه المفاسد؟ ننظر يعني نستعين الله ونتعاون فيما بيننا لعدّ هذه المفاسد، المفسدة الأولى؟
الطالب : ...

الشيخ : أيش؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب، إماتة السّنّة، كيف إماتة السّنّة؟ ما أحدث قوم بدعة إلا أضاعوا من السّنّة ما يقابلها، وذلك لأن الدين فعل وترك، فإذا فعل البدعة ترك السّنّة، وهذا شيء مشاهد، واضح أن الإنسان إذا ترك البدعة فمعناه أنه تارك للسّنّة وهو لزوم الجماعة، هذه واحدة.
الطالب : ...

الشيخ : قم.
الطالب : ...

الشيخ : يعني الوقوع فيما حذّر منه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
الطالب : استدراك على الشرع.

الشيخ : نعم أحسنت، أنها تتضمن الاستدراك على الشرع، وأن الشرع لم يتم، ففيها مضادّة لقول الله تعالى: اليوم أكملت لكم دينكم كأن هذا المبتدع يقول ما كمل الدين! فيه شريعة ما ذكرت في الدين ويثبتها! كم هذه؟ ثلاثة.
أيش؟ أنت أشرت، أي نعم، القيام مع القدرة.
الطالب : ...

الشيخ : تمام، إشاعة الخلاف والفرقة بين الأمة، إشاعة الخلاف والفرقة بين الأمة، لأن هؤلاء المبتدعين خرجوا وخالفوا الأمّة، وهذا لا شك يضرّ بالأمّة الإسلامية، الأمة الإسلامية إذا تفرّقت واختلفت انكسرت شوكتها وضعفت أمام العدوّ، ولهذا نجد أعداء الإسلام الذين يصرّحون بالعداوة أو الذين يظهرون الصداقة للإسلام يحاولون بشتى الطرق أن يفرّقوا جماعة المسلمين، حتى إنّهم يحاولون أن يفرّقوا كلمة أهل العلم والإيمان، ويحرّشوا بعضهم على بعض، يحرّشوا بعضهم على بعض في التنابز بالألقاب والتّحذير مما لا محذور منه، فيحصل الاختلاف والفرقة، وهذا ما يسرّ أهل الشر، لأن أهل الشّر يعلمون أنّ أهل الخير إذا اجتمعوا كانوا سدّا منيعا يحولون بينهم وبين مآربهم، لكن إذا اختلف أهل الخير وتفرّقوا تخلخلت صفوفهم وانكسرت شوكتهم وضعفت قوّتهم وصاروا فريسة للأعداء.
ولهذا أنا أحذّر إخواني ولا سيما طلبة العلم من هذا التفرّق، وأقول إنّ هذه الصّحوة الإسلامية في بلادنا وغير بلادنا يجب أن لا تهلك أو أن لا تقتل بعد أن تولّدت ولله الحمد، يجب علينا أن نتّحد أمام عدو مشترك وهو الإلحاد والفسق والمجون لأننا إذا اختلفنا فلا قيمة لنا، هذه خمسة أشياء؟
الطالب : أربعة.

الشيخ : أربعة؟ نعم.
الطالب : ...

الشيخ : تقديم العقل، اشرح هذا الكلام! تقديم العقل على النّقل.
الطالب : ...

الشيخ : ما نجعل هذه من أسباب البدعة أو نصوغها.

Webiste