تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا إنسان أشرب الدخان ولقد قلت بقلبي إذا شرب... - ابن عثيمينالسائل : أنا إنسان أشرب الدخان وقد قلت بقلبي: إذا شربت الدخان مرة ثانية تحرم علي زوجتي ونسيت ثم شربته وتذكرت أنني قلت: تحرم علي زوجتي فماذا يلزمني في هذ...
العالم
طريقة البحث
أنا إنسان أشرب الدخان ولقد قلت بقلبي إذا شربت الدخان مرة ثانية تحرم علي زوجتي ونسيت ثم شربته وتذكرت أنني قلت تحرم علي زوجتي فماذا يلزمني في هذه الحالة أفيدونا جزاكم الله كل خير ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنا إنسان أشرب الدخان وقد قلت بقلبي: إذا شربت الدخان مرة ثانية تحرم علي زوجتي ونسيت ثم شربته وتذكرت أنني قلت: تحرم علي زوجتي فماذا يلزمني في هذه الحالة أفيدونا جزاكم الله كل خير؟

الشيخ : الجواب مادمت على هذا الجانب الكبير من الحرص على ترك الدخان فإني أسأل الله سبحانه وتعالى أن يُعينك على تركه وأن يرزقك العزيمة الصادقة والثبات والصبر حتى توفّق لما تصبو إليه.
وأما سؤالك عن التحريم الذي قلته: إن كنت قلت ذلك بقلبك بدون نطق بلسانك فلا حكم له ولا أثر له وإن كنت قلته بلسانك وأنت تقصد بذلك التوكيد على نفسك بترك الدخان فإن هذا حكمه حكم اليمين فإن شربت الدخان متعمّدا ذاكرا فعليك كفارة يمين وإن كنت ناسيا فلا شيء عليك لكن لا تعود إليه بعد ذلك وأنت ذاكر فإن عدت إليه بعد ذلك وأنت ذاكر، وجبت عليك كفارة أعني كفارة اليمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، أنت مخيّر في هذه الثلاثة وكيفية الإطعام إما أن تغديهم أو تعشيهم وإما أن تدفع إليهم رزا مصحوبا بلحم يكفيه مقداره ستة كيلوات للعشرة جميعا سواء كانوا في بيت واحد أو في بيوت متعدّدة فإن لم تجد فقراء تدفع إليهم ذلك فإنك تصوم ثلاثة أيام متتابعة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.
هذه رسالة أيضا من المستمع الشريف ح من الأردن يقول.

Webiste