تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إني مصاب بمرض الصرع ولم أتمكن من صوم شهر رمض... - ابن عثيمينالسائل : إني مصاب بمرض الصرع ولم أتمكن من صوم شهر رمضان المبارك وذلك لاستمراري على العلاج ثلاث أوقات يومياً وقد جرّبت صيام يومين ولم أتمكن علماً أنني مت...
العالم
طريقة البحث
إني مصاب بمرض الصرع ولم أتمكن من صوم شهر رمضان المبارك وذلك لاستمراري على العلاج ثلاث أوقات يومياً وقد جربت صيام يومين ولم أتمكن علماً أنني متقاعد و تقاعدي يصل إلى ثلاثة وثمانين دينار شهري وصاحب زوجة وليس لي أي وارد غير تقاعدي فما حكم الشرع في نظركم في حالتي إذا لم أتمكن في إطعام ثلاثين مسكيناً خلال شهر رمضان أفيدوني بارك الله فيكم .؟ و ما هو المبلغ الذي أدفعه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إني مصاب بمرض الصرع ولم أتمكن من صوم شهر رمضان المبارك وذلك لاستمراري على العلاج ثلاث أوقات يومياً وقد جرّبت صيام يومين ولم أتمكن علماً أنني متقاعد وتقاعدي يصل إلى ثلاث وثمانين دينار شهري وصاحب زوجة وليس لي أي وارد غير تقاعدي فما حكم الشرع في نظركم في حالتي إذا لم أتمكّن من إطعام ثلاثين مسكيناً خلال شهر رمضان أفيدوني بارك الله فيكم وما هو المبلغ الذي أدفعه؟

الشيخ : الجواب إذا كان هذا المرض الذي ألَمّ بك يُرجى زواله في يوم من الأيام فإن الواجب عليك أن تنتظر حتى يزول هذا المرض ثم تصوم لقول الله تعالى: وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ أما إذا كان هذا المرض مستمرا لا يُرجى زواله فإن الواجب عليك أن تُطعم عن كل يوم مسكينا ويجوز أن تصنع طعاما غداء أو عشاء وتدعو إليه مساكين بعدد أيام الشهر وتبرؤ ذمتك بذلك ولا أظن أحدا يعجز عن هذا إن شاء الله تعالى ولا حرج عليك إذا كنت لا تستطيع أن تُطعم هؤلاء المساكين في شهر واحد لا حرج عليك أن تطعم بعضهم في شهر وبعضهم في شهر وبعضهم في شهر حسب ما تقدر عليه. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.
في سؤاله الثاني يقول.

Webiste