تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضيلة الشيخ هل يجوز للخطيب أن يرى خطيبته أثن... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ هل يجوز للخطيب أن يرى خطيبته أثناء فترة الخطبة؟ علماً بأن الأخت المخطوبة منتقبة أرجو إفادة بذلك بارك الله فيكم.الشيخ : الحمد لله رب...
العالم
طريقة البحث
فضيلة الشيخ هل يجوز للخطيب أن يرى خطيبته أثناء فترة الخطبة علماً بأن الأخت المخطوبة منتقبة أرجو إفادة بذلك بارك الله فيكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز للخطيب أن يرى خطيبته أثناء فترة الخطبة؟ علماً بأن الأخت المخطوبة منتقبة أرجو إفادة بذلك بارك الله فيكم.

الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، الجواب على هذا السؤال أنه يجوز للخاطب أن ينظر من مخطوبته كل ما يدعوه إلى نكاحها مما يظهر غالبا كالوجه والكفين والقدمين والرأس ونحو ذلك لأنه إذا نظر إلى مخطوبته وتزوّجها عن اقتناع كان ذلك أحرى أن يؤدم بينهما وأن تدوم العلاقة وتحل الألفة والمحبة ولكن يُشترط لهذا شروط أولا ألا يخلو بها في مكان واحد فإن خلوة الرجل بالمرأة التي ليست من محارمه محرّم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم .
ثانيا يُشترط ألا يكون نظره إليها نظر شهوة وتلذّذ وإنما هو نظر استطلاع ليقدم أو يحجم فإن كان عن لذة وتمتع فإنه لا يجوز لأنها ليست من حلائله اللاتي يجوز له أن يتمتع بالنظر إليهنّ ويتلذّذ.
ثالثا أن يغلب على ظنه إجابة خطبته فإن كان يغلب على ظنه أن لا يُجاب فإنه لا داعي إلى النظر في هذه الحال بعدم إجابته. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذه المستمعة من مصر تقول في رسالتها.

Webiste