ما العلة أو ما السبب في أن أكل لحم الإبل ينقض الوضوء وباقي اللحوم لا توجب ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما العلة وما السبب في أن أكل لحم الإبل ينقض الوضوء وباقي اللحوم لا تستوجب ذلك؟
الشيخ : الحكمة في هذا هي طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: توضؤوا من لحوم الإبل وسئل صلى الله عليه وسلم أتوضأ؟ أي: سأله سائل فقال: أتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: إن شئت قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم فكونه جعل الوضوء من لحم الغنم عائدا إلى مشيئة الإنسان أما في لحم الإبل فقال: نعم دليل على أنه لا بد من الوضوء من لحم الإبل وأنه لا يرجع إلى اختيار الإنسان ومشيئته وإذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بشيء فإنه حكمة ويكفي المؤمن أن يكون أمراً لله ورسوله قال الله تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ولما سئلت عائشة رضي الله عنها عن المرأة الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة قالت: كان يُصيبنا ذلك، فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة فجعلت الحكمة هي الأمر فإذا أمر الله ورسوله بشيء فالحكمة في فعله.
على أن بعض أهل العلم أبدى حكمة في ذلك وهي أن لحوم الإبل فيها شيء من إثارة الأعصاب والوضوء يهدئ الأعصاب ويبرّدها ولهذا أمر الرجل إذا غضب أن يتوضأ والأطباء المعاصرون ينهون الرجل العصبي عن كثرة الأكل من لحم الإبل فإن صحت هذه الحكمة فذاك وإن لم تصح فإن الحكمة الأولى هي الحكمة وهي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم والتعبد لله تعالى بتنفيذ أمر نبيه صلى الله عليه وسلم.
السائل : أثابكم الله. أيضا من أسئلة المستمع يقول.
الشيخ : الحكمة في هذا هي طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: توضؤوا من لحوم الإبل وسئل صلى الله عليه وسلم أتوضأ؟ أي: سأله سائل فقال: أتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: إن شئت قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم فكونه جعل الوضوء من لحم الغنم عائدا إلى مشيئة الإنسان أما في لحم الإبل فقال: نعم دليل على أنه لا بد من الوضوء من لحم الإبل وأنه لا يرجع إلى اختيار الإنسان ومشيئته وإذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بشيء فإنه حكمة ويكفي المؤمن أن يكون أمراً لله ورسوله قال الله تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ولما سئلت عائشة رضي الله عنها عن المرأة الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة قالت: كان يُصيبنا ذلك، فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة فجعلت الحكمة هي الأمر فإذا أمر الله ورسوله بشيء فالحكمة في فعله.
على أن بعض أهل العلم أبدى حكمة في ذلك وهي أن لحوم الإبل فيها شيء من إثارة الأعصاب والوضوء يهدئ الأعصاب ويبرّدها ولهذا أمر الرجل إذا غضب أن يتوضأ والأطباء المعاصرون ينهون الرجل العصبي عن كثرة الأكل من لحم الإبل فإن صحت هذه الحكمة فذاك وإن لم تصح فإن الحكمة الأولى هي الحكمة وهي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم والتعبد لله تعالى بتنفيذ أمر نبيه صلى الله عليه وسلم.
السائل : أثابكم الله. أيضا من أسئلة المستمع يقول.
الفتاوى المشابهة
- فائدة : ذكر كون الأكل من لحم الإبل ناقض للوض... - ابن عثيمين
- بيان بطلان قصة سبب الأمر بالوضوء من لحوم الإبل - ابن عثيمين
- من نواقض الوضوء أكل لحم الإبل فهل لبنها ينقض... - ابن عثيمين
- سبب نقض لحم الإبل للوضوء - ابن باز
- الحكمة في أن لحم الإبل ينقض الوضوء - ابن باز
- حكم وضوء من أكل لحم الإبل - ابن باز
- ثالثا: أكل لحم الإبل ينقض الوضوء، وذكر الحكم... - ابن عثيمين
- ما الحكمة في أن لحم الإبل ينقض الوضوء - ابن باز
- حكم الوضوء من أكل لحم الإبل - ابن باز
- ما العلة في نقض لحم الإبل الوضوء؟ - ابن باز
- ما العلة أو ما السبب في أن أكل لحم الإبل ينق... - ابن عثيمين