أن تكون العبادة موافقة في مكانها مع الأمثلة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، في المكان.
أيضا ، ذكرنا مثالا له.
لو أن إنسانا وقف يوم عرفة بمزدلفة، لم يصح الوقوف، لماذا؟ لعدم موافقة العبادة للشرع في مكانها .
طيب الاعتكاف، اعتكف في منزله؟ لا يصح لماذا؟ لأن مكان الاعتكاف هو المسجد، ولهذا لا يصح للمرأة أن تعتكف في بيتها، لأن ذلك ليس مكانا للاعتكاف.
والنبي صلى الله عليه وسلم لما رأى بعض زوجاته ضربن أخبية لهن في المسجد أمر بنقض الأخبية وإلغاء الاعتكاف، ولم يرشدهن إلى أن يعتكفن في بيوتهن، وهذا يدل على أنه ليس للمرأة اعتكاف في بيتها لمخالفة الشرع في المكان.
تمت أظن الأوصاف الستة التي لا تتحقق المتابعة إلا باجتماعها في العبادة.
أيضا ، ذكرنا مثالا له.
لو أن إنسانا وقف يوم عرفة بمزدلفة، لم يصح الوقوف، لماذا؟ لعدم موافقة العبادة للشرع في مكانها .
طيب الاعتكاف، اعتكف في منزله؟ لا يصح لماذا؟ لأن مكان الاعتكاف هو المسجد، ولهذا لا يصح للمرأة أن تعتكف في بيتها، لأن ذلك ليس مكانا للاعتكاف.
والنبي صلى الله عليه وسلم لما رأى بعض زوجاته ضربن أخبية لهن في المسجد أمر بنقض الأخبية وإلغاء الاعتكاف، ولم يرشدهن إلى أن يعتكفن في بيوتهن، وهذا يدل على أنه ليس للمرأة اعتكاف في بيتها لمخالفة الشرع في المكان.
تمت أظن الأوصاف الستة التي لا تتحقق المتابعة إلا باجتماعها في العبادة.
الفتاوى المشابهة
- ما هو الاعتكاف وهل له وقت معين؟ - ابن باز
- فتاوى في الاعتكاف - الفوزان
- سادسا: في المكان ومثاله - ابن عثيمين
- أن تكون العبادة موافقة في جنسها مع الأمثلة. - ابن عثيمين
- سادسا: في المكان مع المثال. - ابن عثيمين
- أن تكون العبادة موافقة في كيفيتها مع الأمثلة . - ابن عثيمين
- أن تكون العبادة موافقة في زمانها مع الأمثلة . - ابن عثيمين
- أن تكون العبادة موافقة في قدرها مع الأمثلة . - ابن عثيمين
- سادسا : في المكان مع المثال . - ابن عثيمين
- السادس : أن تكون العبادة موافقة للشرع في مكانها - ابن عثيمين
- أن تكون العبادة موافقة في مكانها مع الأمثلة . - ابن عثيمين