تم نسخ النصتم نسخ العنوان
السادس : أن تكون العبادة موافقة للشرع في مكانها - ابن عثيمينالشيخ : بقي المكان كيف تصورون هذه المسألة في المكان ؟السائل : الطواف ، مثل واحد يعني شاف قبة راح يطوف حولها بدل الكعبة. الشيخ : يعني نقول هذا طاف بحجرة ...
العالم
طريقة البحث
السادس : أن تكون العبادة موافقة للشرع في مكانها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بقي المكان كيف تصورون هذه المسألة في المكان ؟

السائل : الطواف ، مثل واحد يعني شاف قبة راح يطوف حولها بدل الكعبة.

الشيخ : يعني نقول هذا طاف بحجرة غير الكعبة لكن ما أدري هل يصح هذا التمثيل ولا لا لو مثلنا برجل قال إن الاعتكاف في العشر الأواخر سنة وأنا عندي شقة ما فيها أحد أبى أعتكف في الشقة بدل المسجد اعتكف كل العشر الأواخر ما يطلع عليه أحد وهو متفرغ لعبادة الله يدعو الله ويصلي ويقرأ القرآن متفرغ تماما كما يتفرغ المعتكف لكنه في شقة يصح اعتكافه ولا لا ؟ مخالف للشرع في ماذا في المكان طيب هو في العشر الأواخر من رمضان ولو في العشر الأواخر من رمضان لأن المكان مختلف قال الله تعالى : وأنتم عاكفون في المساجد انتبه الآن للأمور الستة التي لا تتحقق المتابعة إلا بها فمن يعدها لنا جزاه الله خير.

السائل : السبب.

الشيخ : أن تكون موافقة للشرع في سببها.

السائل : مكانها.

الشيخ : جنسها أول.

السائل : جنسها قدرها.

الشيخ : وكيفيتها وزمانها ومكانها طيب اصبر أريد الآن أن أطبق العمرة التي يخصها بعض الناس في هذه الليلة تقولون مخالفة للشرع في زمانها يقول لك الشرع ما حرم أن اعتمر في ليلة سبع وعشرين.

السائل : في سببها.

الشيخ : في سببها صح مخالفة في السبب يعني ليس سبع وعشرين سببا للعمرة السبب رمضان أما سبع وعشرين أو ليلة القدر فهو سبب للقيام من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا.

Webiste