تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عندما صليت أول مرة وبعد الانتهاء من الصلاة ص... - ابن عثيمينالسائل : عندما صليت أول مرة وبعد الانتهاء من الصلاة صليت صلاة الشكر لأن الله هداني إلى الطريق الصحيح فهل تصح صلاة الشكر في مثل هذه الحالة؟الشيخ : لا أدر...
العالم
طريقة البحث
عندما صليت أول مرة وبعد الانتهاء من الصلاة صليت صلاة الشكر لأن الله هداني إلى الطريق الصحيح فهل تصح صلاة الشكر في مثل هذه الحالة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عندما صليت أول مرة وبعد الانتهاء من الصلاة صليت صلاة الشكر لأن الله هداني إلى الطريق الصحيح فهل تصح صلاة الشكر في مثل هذه الحالة؟

الشيخ : لا أدري ماذا يعني بصلاة الشكر فالشكر ليس له صلاة ذات ركوع وقيام وإنما له سجود فقط فإذا أنعم الله على الإنسان بنعمة متجدّدة كنجاة من تلف وحصول مطلوب يعز عليه حصوله وهداية من الله عز وجل وتوبة فسجد لله تعالى شكرا كان ذلك من الأمور المشروعة كما سجد كعب بن مالك رضي الله عنه حين جاءته البشرى بتوبة الله عليه، كعب بن مالك رضي الله عنه تخلّف هو واثنان من الصحابة عن غزوة تبوك، تخلّفوا بدون عذر وهما هلال بن أمية ومرارة بن الربيع وثالثهم كعب بن مالك رضي الله عنهم فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم وأخبروه بأن تخلّفهم بلا عذر خلّف أمرهم وأرجأهم وحصل لهم بذلك محنة ولاسيما لكعب بن مالك رضي الله عنه وقصته المشهورة في الصحيحين وغيرهما ولما بلغت البشرى كعب بن مالك رضي الله عنه سجد لله شكرا وكان ذلك في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وما فعِل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأقِر كان مشروعا إن كان من العبادات وكان جائزا إن كان من غير العبادات. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. رسالة أخرى وصلت إلى البرنامج من الجمهورية اليمنية الديموقراطية من المستمع عبد الله صالح يقول في رسالته.

Webiste