تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لماذا كانت الصلاة نورا وشرح حديث أبي هريرة ا... - ابن عثيمينالشيخ : لماذا أيها الإخوة ؟أرجو أن تجيلوا أفكارهم، لماذا كانت نورا؟لأن الإنسان يتصل بها بالله – عز وجل – أنت عندما تقف تصلي، ألم تعلم أنك تناجي ربك عز و...
العالم
طريقة البحث
لماذا كانت الصلاة نورا وشرح حديث أبي هريرة القدسي: "قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين.... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لماذا أيها الإخوة ؟
أرجو أن تجيلوا أفكارهم، لماذا كانت نورا؟
لأن الإنسان يتصل بها بالله – عز وجل – أنت عندما تقف تصلي، ألم تعلم أنك تناجي ربك عز وجل، وهو على عرشه يسمعك ويجيبك، كما قال الله تعالى في الحديث القدسي : قسمت صلاة بيني وبين عبدي نصفين .
انتبه يا غافل.
قسمت صلاة بيني وبين عبدي نصفين، فإذا قال: الحمد لله رب العالمين، _استمع للجواب _ قال الله: حمدني عبدي .
والله لو نشعر بهذا المعنى الجليل ماكانت الهواجيس ترد علينا من كل جانب إذا دخلنا في الصلاة. يقول الله تعالى : حمدني عبدي .
فإذا قال: الرحمن الرحيم ، قال الله عز وجل: أثنى علي عبدي، فإذا قال: مالك يوم الدين، قال الله: مجدني عبدي. _ مناجاة_
فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال الله: هذا بيني وبين عبدي نصفين، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم، قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل
.
والله إن أثر هذه المناجاة لأثر عظيم لا يعدله شيء، ولكن نشكو إلى الله – عز وجل – ما نجده في قلوبنا من الغفلة واللهو، لا سيما إذا وقفنا بين يديه في الصلاة، لا نجد الوساوس والهواجيس التي تعتبر لغواً من التفكيرات، إلا إذا دخلنا في الصلاة، لأن الشيطان في تلك الحال يحرص غاية الحرص على أن يصدنا عن الله – عز وجل -، وعن الصلة به، من أجل هذه الصلة كانت الصلاة نوراً يكتسب بها الإنسان نوراً في قلبه، ويبدو ذلك على وجهه، ثم في قبره وحشره.
وسيأتي إن شاء الله تعالى بقية الكلام على آثار الصلاة وثمراتها في الدرس المقبل بعون الله تعالى وتوفيقه ومشيئته.
ونتجه الآن إلى الأسئلة، لأن الظاهر أن لدينا أسئلة، نسأل الله أن يوفقنا فيها للصواب.

Webiste