تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز لكل من يقرأ في المصحف إذا مر بآية عذ... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز لكل من يقرأ في المصحف الشريف إذا مر بأية عذاب أن يستعيذ بالله من النار أو العذاب وإذا مر بأية رحمة أن يسأل الله تعالى من فضله وهكذا بال...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز لكل من يقرأ في المصحف إذا مر بآية عذاب أن يستعيذ بالله من النار أو العذاب ، وإذا مر بآية رحمة أن يسأل الله تعالى من فضله وهكذا بالنسبة لباقي الآيات نرجوا منكم إفادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز لكل من يقرأ في المصحف الشريف إذا مر بأية عذاب أن يستعيذ بالله من النار أو العذاب وإذا مر بأية رحمة أن يسأل الله تعالى من فضله وهكذا بالنسبة لباقي الأيات نرجو منكم إفادة؟

الشيخ : الذي يظهر من السؤال أن هذا القارئ يقرأ في غير صلاة.

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا فنقول نعم يجوز له إذا مر بأية رحمة أن يسأل الله من فضله وإذا مر بأية وعيد أن يتعوّذ بالله من ذلك الوعيد وإذا مر بأية فيها عبرة وعظة يقول: سبحان الله! وما أشبه ذلك لأن هذا مما يُعين الإنسان على تدبر القرأن والتفكّر في معانيه.
وأما إذا كان الإنسان في صلاة فإن كان في نفل فإنه يُسنّ أن يسأل عند ءاية الرحمة ويتعوذ عند ءاية الوعيد ولاسيما في صلاة الليل لأنه ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث حذيفة قال " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فكان لا يمر بأية رحمة إلا سأل، ولا بأية وعيد إلا تعوذ " .
وأما في الفريضة فإن الظاهر من حال النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يفعل ذلك في الفريضة لأن الواصفين لصلاته صلى الله عليه وسلم لم يذكروا أنه كان يتعوّذ عند ءاية الوعيد أو يسأل عند ءاية الرحمة ومع هذا لو فعل فليس عليه إثم.

السائل : بارك الله فيكم يا فضيلة الشيخ على ما قدمتم لنا وللإخوة المستمعين وأثابكم الله.

Webiste