تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأي الشرع في نظركم في مهنة المحاماة وهل ه... - ابن عثيمينالسائل : ما رأي الشرع في نظركم في مهنة المحاماة، وهل هي حلال أم حرام وهل كان يوجد في الإسلام محاماة؟الشيخ : المحاماة هي التوكّل للإنسان في محاكمة خصمه و...
العالم
طريقة البحث
ما رأي الشرع في نظركم في مهنة المحاماة وهل هي حلال أم حرام وهل كان يوجد في الإسلام محاماة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما رأي الشرع في نظركم في مهنة المحاماة، وهل هي حلال أم حرام وهل كان يوجد في الإسلام محاماة؟

الشيخ : المحاماة هي التوكّل للإنسان في محاكمة خصمه وأصل الوكالة جائز في الإسلام بدلالة الكتاب والسنّة والوكالة في الخصومة أو في محاكمة الخصم داخل في عموم الوكالة فإذا كان هذا المحامي الذي توكّل لشخص في محاكمة خصمه إذا كان لا يُريد بالمحاكمة أو بعبارة أصح إذا كان لا يريد بالمحاماة إلا إحقاق الحق وإبطال الباطل وإعطاء ذي الحق حقه فإن المحاماة حينئذ لا بأس بها بل قد تكون من الإحسان إلى من لا يُحسن المخاصمة ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: إنكم تختصمون إلي، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فأقضي له بنحْوٍ مما أسمع فمن قضيت له بشيء من حق أخيه فإنما أقتطع له قطعة من النار، فليستقل أو ليستكثر أو قال: فليأخذها أو ليذر .
أما إذا كان المحامي يريد أن يتوكل في هذه المحاكمة لأجل أن تكون الغلبة لموكله بحق أو بباطل فإن ذلك لا يجوز وتوكّله حرام وما أخذ على هذه الوكالة حرام أيضا لأنها إعانة على الباطل وقد قال الله عز وجل: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ فصارت المحاماة فيها هذا التفصيل الذي سمعت. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. رسالة وصلت من مستمع للبرنامج المستمع هنا لم يذكر اسمه يقول في سؤاله.

Webiste