تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لقد ظهر عندنا في السودان دعوات كثيرة منها ال... - ابن عثيمينالسائل : لقد ظهر عندنا في السودان دعوات كثيرة منها الدعوة إلى تجديد الفقه الإسلامي ، كيف يكون ذلك التجديد ؟ الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم عل...
العالم
طريقة البحث
لقد ظهر عندنا في السودان دعوات كثيرة منها الدعوة إلى تجديد الفقه الإسلامي، كيف يكون ذالك التجديد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لقد ظهر عندنا في السودان دعوات كثيرة منها الدعوة إلى تجديد الفقه الإسلامي ، كيف يكون ذلك التجديد ؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
يقول السائل أنه ظهرت عندهم دعوات جديدة في بلادهم منها الدعوة إلى تجديد الفقه الإسلامي ، فهذا التجديد إن أراد به مقترحه أن يجدد التبويب وعرض المسائل الفقهية حتى يكون ملائماً للذوق العصري فهذا لا بأس به ، وما هو إلا تغيير أسلوب من حال إلى حال ليقرب المعنى إلى أفهام الناس ، على أن التجديد على هذا الوجه له مساوئ منها :
أننا نرى كثيراً من المعاصرين الذين يكتبون فيما كتبه السابقون يطيلون الكلام والتفصيلات حتى يذهب آخر الكلام أوله ، ويضيع الإنسان بين هذه التقسيمات وبين الكلام الذي يعتبر حشواً ، وهذه سيئة عظيمة تبدد الفكر وتضيع الأوقات في مسائل قد يدركها الإنسان بنصف الوقت الذي يمضيه في قراءة هذه الكتب الجديدة ، ولا أقول إن هذا وصف لكل كتاب جديد بل في كثير من الكتب المصنفة الجديدة ما يكون على هذا النمط .
وإن أراد مقترح تجديد الفقه أن يغير بهذا التجديد ما دلت النصوص على حكمه فإن هذا مبدأ خطير ، مبدأ باطل ، إذ لا يجوز للإنسان أن يغير شيئاً من أحكام الله عز وجل ، فإن أحكام الله تعالى باقية ما بقي هذا الدين ، وهذا الدين سيبقى إلى يوم القيامة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله" فهذا هو رأينا نحو هذا الاقتراح الذي اقترحه هذا المقترح من تجديد علم الفقه .

Webiste