تم نسخ النصتم نسخ العنوان
والدتي في المغرب وأنا أعمل في السعودية وأنا... - ابن عثيمينالسائل : والدتي في المغرب وأنا أعمل في السعودية وأنا أريد أن أرسل لها حتى تحضر لتقوم بأداء فريضة الحج ، وليس معها محرم لأن والدي متوفى وإخواني وأخوالي ل...
العالم
طريقة البحث
والدتي في المغرب وأنا أعمل في السعودية وأنا أريد أن أرسل لها حتى تحضر لتقوم بأداء فريضة الحج ، وليس معها محرم لأن والدي متوفي وإخواني وأخوالي ليس عندهم القدرة على الذهاب إلى فريضة الحج هل يجوز أن تحضر لوحدها وتحج لوحدها أفيدونا مأجورين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : والدتي في المغرب وأنا أعمل في السعودية وأنا أريد أن أرسل لها حتى تحضر لتقوم بأداء فريضة الحج ، وليس معها محرم لأن والدي متوفى وإخواني وأخوالي ليس عندهم القدرة على الذهاب إلى فريضة الحج ، هل يجوز أن تحضر لوحدها وتحج لوحدها أفيدونا مأجورين ؟

الشيخ : لا يجوز لها أن تأتي إلى الحج وحدها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم" قاله النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب الناس ، فقام رجل فقال : يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "انطلق فحج مع امرأتك" .
والمرأة إذا لم يكن لها محرم فإ الحج لا يجب عليها ، إما أن الفريضة سقطت عنها لعدم القدرة على الوصول إلى البيت ، وعدم القدرة هنا عجز شرعي ، وإما أنه لا يجب عليها أداءً بمعنى أنها لو ماتت حج عنها من تركتها ، على كل حال إني أقول لهذا السائل لا تضق اللمرأة ذرعاً بعدم قدرتها على الحج لعدم وجود المحرم ، فإن ذلك لا يضرها ولا يلحقها إثم إذا ماتت وهي لم تحج لأنها معذورة شرعاً غير مستطيعة شرعاً ، وقد قال الله تعالى : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سببيلاً }.

Webiste