الشيخ : يعني أنها تنفيذًا لوصية والده، تنفيذًا لوصية والده، ولكن اعلم أن الإنسان إذا حج عن شخص نافلة نواها نافلة والأول لم يفرض صارت فريضة حتى لو ما نواها، لأن من خصائص الحج أن الإنسان إذا لم يؤد الفريضة فما حجه فهو الفريضة حتى لو حججت عن غيرك وأنت لم تأت الفريضة صارت فريضتك أنت، نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إن شاء الله ما فيها بأس ما دام الإنسان يعلم أن قصد والده أن يحج عنه فقط فلا بأس، أما إذا كان يعلم أن والده يقصده هو بنفسه لأنه طالب علم وفاهم فلا يوص بها أحدًا .