تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا أوصى الوالد عند موته بالحج عنه وكان ابنه... - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ بارك الله فيك: رجل توفي والده وهو صغير ولا يعلم هل والده حج الفريضة أم لا، فطلب من أحد أبنائه أن يحج عنه وابنه هذا له ابن فأوكل ابنه يصي...
العالم
طريقة البحث
إذا أوصى الوالد عند موته بالحج عنه وكان ابنه صغيراً و الآن لا يدري أحج والده الفريضة أم لا فكيف ينوي.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ بارك الله فيك: رجل توفي والده وهو صغير ولا يعلم هل والده حج الفريضة أم لا، فطلب من أحد أبنائه أن يحج عنه وابنه هذا له ابن فأوكل ابنه يصير الحفيد الوالد طلب من أحد أبنائه أن يحج عن والده أي ما يعرف هل حج الفريضة أو النافلة وهذا الولد كلف أحد أولاده ولدًا بالغًا عاقلًا قد حج حج الفريضة فهل ينويها فريضة أو ينوي حجًّا ؟

الشيخ : يعني أنها تنفيذًا لوصية والده، تنفيذًا لوصية والده، ولكن اعلم أن الإنسان إذا حج عن شخص نافلة نواها نافلة والأول لم يفرض صارت فريضة حتى لو ما نواها، لأن من خصائص الحج أن الإنسان إذا لم يؤد الفريضة فما حجه فهو الفريضة حتى لو حججت عن غيرك وأنت لم تأت الفريضة صارت فريضتك أنت، نعم .

السائل : ... .

الشيخ : إن شاء الله ما فيها بأس ما دام الإنسان يعلم أن قصد والده أن يحج عنه فقط فلا بأس، أما إذا كان يعلم أن والده يقصده هو بنفسه لأنه طالب علم وفاهم فلا يوص بها أحدًا .

Webiste