تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز لعب الشطرنج تحت الشروط الآتية ليس با... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز لعب الشطرنج تحت الشروط الآتية : ليس باستمرار بل في بعض الأحيان وعدم التلفظ بالكلمات البذيئة أثناء اللعب وعدم تضييع أوقات الصلوات المفرو...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز لعب الشطرنج تحت الشروط الآتية ليس باستمرار بل في بعض الأحيان وعدم التلفظ ببعض الكلمات البذيئة أثناء اللعب وعدم تضييع أوقات الصلوات المفروضة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز لعب الشطرنج تحت الشروط الآتية : ليس باستمرار بل في بعض الأحيان وعدم التلفظ بالكلمات البذيئة أثناء اللعب وعدم تضييع أوقات الصلوات المفروضة أرجو بهذا إفادة ؟

الشيخ : القول الراجح أن اللعب بالشطرنج محرم :
أولاً : لأنه لا يخلوا غالباً من صور تمثالية مجسمة ، ومعلوم أن استصحاب الصور محرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا تدخل الملائكة بيتا ً فيه صورة .
وثانياً : لأنه يلهي غالباً يلهي كثيراً عن ذكر الله عز وجل وما ألهى كثيراً عن ذكر الله فإنه يكون حراماً لقول الله تعالى في بيان حكمة تحريم الخمر والميسر والأنصاب والإزلام لقوله : إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون .
ولأن الغالب في اللاعبين بهذه اللعبة الغالب عليهم التنازع والتنافر والكلمات النابية التي لا ينبغي أن تقع من مسلم لأخيه .
ولأن حصر الذهن على هذا النوع من الذكاء أن ينحصر تفكير الإنسان وذكاؤه في هذا النوع من الأنواع ويكون فيما عداه بليداً كماحدثني بذلك من أثق به ، قال : إن المنهمكين في لعب الشطرينج نجدهم إذا خرجوا عن ميدانه مما يتطلب ذكاءً وفطنة نجدهم من أبله الناس وأغفلهم .
لهذه الأسباب كانت لعبة الشطرنج حراماً هذا إذا سلمت مما ذكره السائل وسلمت من الميسر وهو جعل عوض على المغلوب ، فإذا اقترنت بما ذكره السائل أو جعل فيها ميسر وهو العوض على المغلوب صارت أخبث وأشر .

Webiste