تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قرأت في بعض الكتب أن التسمي بعبد الحارث من ا... - ابن عثيمينالسائل : قرأت في بعض الكتب أن التسمي بعبد الحارث من الشرك ما قولكم في ذالك فضيلة الشيخ مع بيان كيف يكون من الشرك ؟الشيخ : التسمي بعبد الحارث من باب إضاف...
العالم
طريقة البحث
قرأت في بعض الكتب أن التسمي بعبد الحارث من الشرك ما قولكم في ذالك فضيلة الشيخ مع بيان كيف يكون من الشرك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قرأت في بعض الكتب أن التسمي بعبد الحارث من الشرك ما قولكم في ذالك فضيلة الشيخ مع بيان كيف يكون من الشرك ؟

الشيخ : التسمي بعبد الحارث من باب إضافة العبودية إلى المخلوق لأن الحارث من أوصاف المخلوق قال الله تعالى : أفرأيتم ما تحرثون وقال النبي صلى الله عليه وسلم : أصدق الأسماء حارث وهمام .
والتعبيد لغير الله تعالى شرك لأن العبودية لا تكون إلا لله وحده فلا يجوز للإنسان أن يسمي ولده معبداً لغير الله ، قال ابن حزم رحمه الله : " أجمعووا على تحريم كل اسم معبد لغير الله حاشا عبد المطلب " ، يعني فإنهم مختلفون فيه ، والصحيح أنه لا يجوز التعبيد ولا لعبد المطلب ، وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم : أنا ابن عبد المطلب أنا النبي لا كذب فهذا من باب الإخبار وليس من باب إنشاء التسمية ، ولهذا لو قدر أن أحداً له والد معبد لغير الله وكان هذا الوالد لا يمكن تغيير اسمه فإنه يصح أن يقال : هو فلان ابن عبد فلان أو ابن عبد الشيء الفلاني لأن هذا من باب الإخبار وليس من باب إنشاء التسمية ، والمعروف عند أهل العلم أن باب الإخبار أوسع من باب الإنشاء .

Webiste