تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قرأت في بعض الكتب أن التسمي بعبد الحارث من ا... - ابن عثيمينالسائل : قرأت في بعض الكتب أن التسمي بعبد الحارث من الشرك، قولكم في ذالك فضيلة الشيخ مع بيان كيف يكون من الشرك مع أن الله هو الحارث ؟ الشيخ : بسم الله ا...
العالم
طريقة البحث
قرأت في بعض الكتب أن التسمي بعبد الحارث من الشرك، قولكم في ذالك فضيلة الشيخ مع بيان كيف يكون من الشرك مع أن الله هو الحارث ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قرأت في بعض الكتب أن التسمي بعبد الحارث من الشرك، قولكم في ذالك فضيلة الشيخ مع بيان كيف يكون من الشرك مع أن الله هو الحارث ؟

الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد :
فإن التسمي بعبد الحارث فيه نسبة العبودية لغير الله عز وجل ، فإن الحارث هو الإنسان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : كلم حارث وكلكم همام فإذا أضاف الإنسان العبودية إلى المخلوق كان هذا نوعاً من الشرك ، لكنه لا يصل إلى درجة الشرك الأكبر ، ولهذا لو سمي رجالاً بهذا الاسم لوجب أن يغير فيضاف إلى اسم الله سبحانه وتعالى أو يسمى باسم آخر غير مضاف .
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمان وما اشتهر عند العامة من قولهم : " خير الأسماء ما حمد وعبد " ونسبتهم ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فليس ذلك بصحيح أي ليست نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم صحيحة فإنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسل بهذا اللفظ ، وإنما ورد : أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمان .
وأما قول السائل في سؤاله : " مع أن الله هو الحارث " فلا أعلم اسماً لله تعالى بهذا اللفظ ، وإنما يوصف عز وجل بأنه الزارع كما في قوله تعالى : أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون .

Webiste