تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم وضع القرآن الكريم على الأرض في حالة ا... - ابن عثيمينالسائل : هذا المستمع من المنطقة الشرقية يسأل ويقول في هذا السؤال ما حكم وضع القرأن الكريم على الأرض في حالة الصلاة؟الشيخ : نعم. مما لا شك فيه أن القرأن ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم وضع القرآن الكريم على الأرض في حالة الصلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا المستمع من المنطقة الشرقية يسأل ويقول في هذا السؤال ما حكم وضع القرأن الكريم على الأرض في حالة الصلاة؟

الشيخ : نعم. مما لا شك فيه أن القرأن كلام الله عز وجل تكلم به سبحانه وتعالى ونزل به جبريل الأمين على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه يجب على المسلم احترامه وتعظيمه ولهذا لا يجوز للمسلم أن يمس القرأن إلا وهو طاهر من الحدثين الأصغر والأكبر ولا يجوز أن يوضع القرأن في مكان يكون فيه إهانة له.
وأما وضع القرأن على الأرض أثناء السجود للمصلي فلا بأس بذلك لأنه ليس فيه إهانة لكنه يجب أن يُبعد عن ما يقرب من القدمين بمعنى أنه لا ينبغي بل لا يجوز أن يضعه الإنسان عند قدمه وهو قائم مثلا وإنما يجعله بين يديه أو قدّامه قدّام موضع سجوده
كذلك أيضا لا يجوز أن يوضع بين النعال كما لو كان الناس يضعون نعالهم في مكان فيأتي هذا الإنسان ويضعه بين النعال فإن هذا لا يجوز لأنه إهانة للقرأن الكريم. نعم.

السائل : شكر الله لكم فضيلة الشيخ وعظم الله مثوبتكم على ما بيّنتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام.
إخوتنا الأكارم انتهت حلقة هذا اليوم من برنامج نور على الدرب وأجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ بكلية الشريعة بالقصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير بمدينة عنيزة.
شكر الله لفضيلته وشكرا لكم أنتم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Webiste