إنه شاب مؤمن بالله سبحانه وتعالى ومصدق بنبيه صلى الله عليه وسلم ومحافظ على الصلوات المكتوبة ويكثر من قراءة القرآن ولله الحمد ، ولكن يقول : عندما أقارن بين قراءتي وقراءة المقرئ من خلال المذياع أجد أنني أرتكب أخطاء كثيرة فهل علي إثم بما أرتكبته من أخطاء من غير قصد أفيدونا أفادكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا مستمع للبرنامج رمز لاسمه بـ ح أ م يعمل في المملكة يقول في رسالته بأنه شاب مؤمن بالله سبحانه وتعالى ومصدّق بنبيه صلى الله عليه وسلم ومحافظ على الصلوات المكتوبة ويُكثر من قراءة القرءان ولله الحمد ولكن يقول عندما أقارن بين قراءتي وبين قراءة المقرئين من خلال المذياع أجد أنني أرتكب أخطاء كثيرة فهل علي إثم لما أرتكبه من أخطاء من غير قصد أفيدونا أفادكم الله؟
الشيخ : أقول إن الله سبحانه وتعالى أنزل على عبده محمد صلى الله عليه وسلم الكتاب بلسان عربي مبين كما قال الله تبارك وتعالى نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين فيجب على الإنسان أن يقرأ هذا القرءان باللسان العربي فيرفع المرفوع وينصب المنصوب ويجر المجرور ويجزم المجزوم ولا يجوز له أن يغيّر الحركات فإذا كان يغيّرها فالواجب عليه أن يتعلم وأن يكرّر بقدر استطاعته ولا يجوز أن يتهاون في هذا الأمر ويقول سأبقى على ما أنا عليه من الخطأ.
وأما ما لا تتغير به الحركات من صفات الحروف فهذا ليس بواجب مثل المد والقصر وما أشبه ذلك إلا أن يؤدي ترك المد إلى إسقاط حرف أو يؤدّي القصر إلى إسقاط حرف فهذا لا يجوز لأن إسقاط الحرف كتغيير حركته والمصاحف ولله الحمد متوفرة وبالإمكان أن يأخذ الإنسان مصحفا يقرؤه كلمة كلمة حتى يأتي به على وجه الصواب. نعم.
الشيخ : أقول إن الله سبحانه وتعالى أنزل على عبده محمد صلى الله عليه وسلم الكتاب بلسان عربي مبين كما قال الله تبارك وتعالى نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين فيجب على الإنسان أن يقرأ هذا القرءان باللسان العربي فيرفع المرفوع وينصب المنصوب ويجر المجرور ويجزم المجزوم ولا يجوز له أن يغيّر الحركات فإذا كان يغيّرها فالواجب عليه أن يتعلم وأن يكرّر بقدر استطاعته ولا يجوز أن يتهاون في هذا الأمر ويقول سأبقى على ما أنا عليه من الخطأ.
وأما ما لا تتغير به الحركات من صفات الحروف فهذا ليس بواجب مثل المد والقصر وما أشبه ذلك إلا أن يؤدي ترك المد إلى إسقاط حرف أو يؤدّي القصر إلى إسقاط حرف فهذا لا يجوز لأن إسقاط الحرف كتغيير حركته والمصاحف ولله الحمد متوفرة وبالإمكان أن يأخذ الإنسان مصحفا يقرؤه كلمة كلمة حتى يأتي به على وجه الصواب. نعم.
الفتاوى المشابهة
- امرأة تعلمت القرآن و الكتابة في مدارس شعبية... - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن بأكثر من قراءة في الصلاة - اللجنة الدائمة
- قراءة بعض آيات القرآن قراءة غير صحيحة - اللجنة الدائمة
- القراءة من المصحف على غير طهارة - الفوزان
- حكم قراءة القرآن جماعة - اللجنة الدائمة
- أريد الزواج بفتات كانت ترتكب بعض الأخطاء وأن... - ابن عثيمين
- قراءة القرآن الكريم - الفوزان
- حكم الأخطاء التي ارتكبت قبل الهداية - ابن باز
- ما الواجب على من ارتكب بعض المعاصي والأخطاء؟ - ابن باز
- هل يأثم من يقرأ القرآن ويقع منه أخطاء وهل يت... - ابن عثيمين
- إنه شاب مؤمن بالله سبحانه وتعالى ومصدق بنبيه... - ابن عثيمين