تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة تقول : هل المسلم إذا دخل الجنة يتعرف ع... - ابن عثيمينالسائل : المستمعة أيضا من الرياض تقول هل المسلم إذا دخل الجنة يتعرف على أقاربه الذين في الجنة وهل يذكر أهله بعد موته ويعرف أحوالهم؟الشيخ : أما الشق الأو...
العالم
طريقة البحث
امرأة تقول : هل المسلم إذا دخل الجنة يتعرف على أقاربة الذين هم في الجنة وهل يذكر أهله بعد موته ويعرف أحوالهم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمعة أيضا من الرياض تقول هل المسلم إذا دخل الجنة يتعرف على أقاربه الذين في الجنة وهل يذكر أهله بعد موته ويعرف أحوالهم؟

الشيخ : أما الشق الأول من السؤال وهو إذا دخل الإنسان الجنة هل يتعرف على أقاربه؟ فجوابه نعم يتعرف على أقاربه وغيرهم من كل ما يأتيه سرور قلبه لقول الله تعالى وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون بل إن الإنسان يجتمع بذريته في منزلة واحدة إذا كانت الذرية دون منزلته كما قال تعالى وَالَّذينَ ءامَنوا وَاتَّبَعَتهُم ذُرِّيَّتُهُم بِإيمانٍ أَلحَقنا بِهِم ذُرِّيَّتَهُم وَما أَلَتناهُم مِن عَمَلِهِم مِن شَيءٍ كُلُّ امرِئٍ بِما كَسَبَ رَهينٌ .
وأما الشق الثاني من السؤال وهو معرفة الميت ما يصنعه أهله في الدنيا فإنني لا أعلم في ذلك أثرا صحيحا يُعتمد عليه ولكن بعض الوقائع تدل على أن الإنسان قد يعرف أهله أو قد يعرف ما يجري على أهله فقد حدّثني شخص أنه بعد موت أبيه أضاع وثيقة له وصار يطلبها ويبحث عنها فرأى في المنام أن أباه يكلّمه من نافذة المجلس ويقول له إن الوثيقة مكتوبة في أول صفحة من الدفتر الفلاني لكن الورقة لاصقة بجلدة الدفتر فافتح الورقة وتجد الوثيقة في ذلك المكان ففعل الرجل ورءاها كما ذكر أبوه وهذا يدل على أن الإنسان قد يكون له علم بما يصنعه أهله من بعده. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste