تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : نقوم بتربية بعض الدواجن داخل م... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الثاني نقوم بتربية بعض الدواجن داخل منازلنا وفي الآونة الأخيرة تعرضت لهجوم القطط الضالة وأكلت الكثير منها وسببت لنا ضررا علما بأن الحمام ...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : نقوم بتربية بعض الدواجن داخل منازلنا وفي الآونة الأخيرة تعرضت لهجوم القطط الضالة وأكلت الكثير منها ، وسببت لنا ضرر علماً بأن الحمام الذي أكلته نحفظه في برج محكم وبعد صلاة المغرب نقفل ذلك الشباك . وفي الصباح نفتح هذا الشباك لخروج الحمام إلى ساحة المنزل ، وقد حدث هجوم القطط أثناء النهار بعد خروجنا للعمل حاولنا عدة مرات أن نطردها ، ولكن القطط استمرت في الهجوم ، وبعد ذلك اضطررنا إلى دس السم في أكل فضلات الطعام وفعلاً ماتت القطط فما حكم الشرع في نظركم في عملنا هذا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثاني نقوم بتربية بعض الدواجن داخل منازلنا وفي الآونة الأخيرة تعرضت لهجوم القطط الضالة وأكلت الكثير منها وسببت لنا ضررا علما بأن الحمام الذي أكلته نحفظه في برج محكم وبعد صلاة المغرب نقفل ذلك الشباك وفي الصباح نفتح هذا الشباك لخروج الحمام إلى ساحة المنزل وقد حدث هجوم القطط أثناء النهار بعد خروجنا للعمل حاولنا عدة مرات أن نطردها ولكن القطط استمرت في الهجوم وبعد ذلك اضطررنا إلى دس السم في أكل فضلات الطعام وفعلا ماتت القطط فما حكم الشرع في نظركم في عملنا هذا؟

الشيخ : نعم. هذا العمل الذي عملتموه لا بأس به فإذا صال على الإنسان أو على ماله أحد فله أن يُدافع عنه ولو أدى ذلك إلى قتل الصائل وهذه القطط التي كانت تُهاجم الحمام ولم تندفع بمدافعتها لكم أن تقتلوها إما بالبندق وإما بالسم ولكن احترزوا في مسألة السم أن لا يأكله حيوان ءاخر يتأذى به وهو لم يؤذكم بحيث تجعلون هذا السم في مكان لا يصل إليه إلا هذه القطط العادية وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أذن للإنسان إذا هاجمه شخص من البشر ولم يندفع إلا بالقتل أن يقتله فما بالك بالحيوان الذي لا تصل حرمته إلى حرمة الآدمي. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste