تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عمري في التاسعة والعشرين لم أتزوج بعد وأنوي... - ابن عثيمينالسائل : المستمع من العراق يقول عمري في التاسعة والعشرين لم أتزوج بعد وأنوي الزواج عن قريب إن شاء الله ولكن لم أؤد فريضة الحج فهل فريضة الحج أهم من الزو...
العالم
طريقة البحث
عمري في التاسعة والعشرين لم أتزوج بعد وأنوي الزواج عن قريب ، ولكن لم أؤدي فريضة الحج فهل فريضة الحج أهم من الزواج علما أن المبلغ الذي بحوزتي لا يمكنني من الحج والزواج معا في الوقت الحاضر فأيهما أؤخر أرجو الإفادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمع من العراق يقول عمري في التاسعة والعشرين لم أتزوج بعد وأنوي الزواج عن قريب إن شاء الله ولكن لم أؤد فريضة الحج فهل فريضة الحج أهم من الزواج لأن المبلغ الذي بحوزتي لا يمكّنني من الحج والزواج معا في الوقت الحاضر فأيهما أؤخر أرجو الإفادة؟

الشيخ : إذا كان الإنسان محتاجا إلى الزواج ويشق عليه تركه فإنه يُقدّم على الحج لأن الزواج في هذه الحال يكون من الضروريات وقد قال الله عز وجل ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا والإنسان الذي يكون محتاجا إلى الزواج يشُق عليه تركه وليس عنده من النفقة إلا ما يكفي للزواج أو الحج ليس مستطيعا إلى البيت سبيلا فيكون الحج غير واجب عليه فيقدّم النكاح أي الزواج على الحج وهذا من تيسير الله سبحانه وتعالى على عباده إنه لا يكلّفهم من العبادات ما يشق عليهم حتى وإن كان من أركان الإسلام كالحج ولهذا إذا عجز الإنسان عن الصوم عجزا مستمرا كالمريض الذي لا يُرجى برؤه والكبير فإنه يطعم عن كل يوم مسكينا وفي الصلاة يصلي قائما فإن لم يستطع فقاعدا فإن لم يستطع فعلى جنب فإن تمكّن من الحركة أومأ بالركوع والسجود وإن لم يتمكن صلى بقلبه. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste