البعض يحرك السبابة في التشهد إلى آخره هل يجوز ذلك ؟ أم أن تحريك السبابة يقتصر على الشهادتين نرجو الإفادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : البعض من الناس يحركون السبابة في التشهد،إلى ءاخره هل يجوز ذلك؟ أم أن تحريك السبابة يقتصر على أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله؟ نرجو الإفادة.
الشيخ : تحريك السبابة إنما يكون عند الدعاء وليس في جميع التشهد.
السائل : طيب.
الشيخ : فإذا دعا حركها كما جاء ذلك في بعض الأحاديث، يحرّكها يدعو بها ووجه ذلك أن الداعي إنما يدعو الله عز وجل والله سبحانه وتعالى في السماء لقوله تعالى: أَأَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ * أَمْ أَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ وقال النبي عليه الصلاة والسلام: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء فالله تعالى في السماء أي في العلو فوق كل شيء فإذا دعوت الله فإنك تشير إلى العلو ولهذا ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه خطب الناس في حجة الوداع وقال: ألا هل بلغت؟ قالوا: نعم، فرفع أصبعه إلى السماء، وجعل ينكتها إلى الناس، يقول: اللهم اشهد، اللهم اشهد، اللهم اشهد ثلاثاً وهذا يدل على إن الله تعالى فوق، فوق كل شيء وهو أمر واضح معلوم بالفطرة والعقل والسمع والإجماع.
وعلى هذا فكلما دعوت الله عز وجل فإنك تحرك السبابة تشير بها إلى السماء وفي غير ذلك تجعلها ساكنة فلنتتبع الأن مواضع الدعاء في التشهد في " السلام عليك أيها النبي السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اللهم صلّ على محمد اللهم بارك على محمد أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال " هذه ثمانية مواضع دعاء فتشير بها نحو السماء. نعم.
السائل : لو سمحت يا فضيلة الشيخ تعيد نفس المواضع الثمانية للمستمعين؟
الشيخ : نعم، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، اللهم صلى على محمد وعلى ءال محمد، اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد، أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال، هذه ثمانية مواضع يحرّك الإنسان أصبعه فيها نحو السماء وإن دعا بغير ذلك أيضا رفعها لأن القاعدة أن يرفعها عند كل دعاء.
السائل : طيب طيب، جزيتم خيرا يا فضيلة الشيخ.
المستمع ص ي ن من الأردن بعث برسالة.
الشيخ : تحريك السبابة إنما يكون عند الدعاء وليس في جميع التشهد.
السائل : طيب.
الشيخ : فإذا دعا حركها كما جاء ذلك في بعض الأحاديث، يحرّكها يدعو بها ووجه ذلك أن الداعي إنما يدعو الله عز وجل والله سبحانه وتعالى في السماء لقوله تعالى: أَأَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ * أَمْ أَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ وقال النبي عليه الصلاة والسلام: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء فالله تعالى في السماء أي في العلو فوق كل شيء فإذا دعوت الله فإنك تشير إلى العلو ولهذا ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه خطب الناس في حجة الوداع وقال: ألا هل بلغت؟ قالوا: نعم، فرفع أصبعه إلى السماء، وجعل ينكتها إلى الناس، يقول: اللهم اشهد، اللهم اشهد، اللهم اشهد ثلاثاً وهذا يدل على إن الله تعالى فوق، فوق كل شيء وهو أمر واضح معلوم بالفطرة والعقل والسمع والإجماع.
وعلى هذا فكلما دعوت الله عز وجل فإنك تحرك السبابة تشير بها إلى السماء وفي غير ذلك تجعلها ساكنة فلنتتبع الأن مواضع الدعاء في التشهد في " السلام عليك أيها النبي السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اللهم صلّ على محمد اللهم بارك على محمد أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال " هذه ثمانية مواضع دعاء فتشير بها نحو السماء. نعم.
السائل : لو سمحت يا فضيلة الشيخ تعيد نفس المواضع الثمانية للمستمعين؟
الشيخ : نعم، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، اللهم صلى على محمد وعلى ءال محمد، اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد، أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال، هذه ثمانية مواضع يحرّك الإنسان أصبعه فيها نحو السماء وإن دعا بغير ذلك أيضا رفعها لأن القاعدة أن يرفعها عند كل دعاء.
السائل : طيب طيب، جزيتم خيرا يا فضيلة الشيخ.
المستمع ص ي ن من الأردن بعث برسالة.
الفتاوى المشابهة
- ما صفة الإشارة بالسّبابة في التشهد؟ - ابن باز
- رفع السبابة في التشهد - اللجنة الدائمة
- تحريك السبابة أثناء التشهد - ابن باز
- ما الأحوال التي يُشرع فيها رفع السَّبابة؟ - ابن باز
- ما السنة في تحريك السبابة عند التشهد - ابن باز
- محل النظر في التشهد ومواضع رفع السبابة فيه - ابن باز
- متى يكون تحريك السبابة في التشهد؟ - ابن باز
- حكم تحريك السبابة في التشهد - ابن باز
- حكم تحريك السبابة في التشهد - الفوزان
- حكم تحريك السبابة في الصلاة - ابن باز
- البعض يحرك السبابة في التشهد إلى آخره هل يجو... - ابن عثيمين