ماهو الضابط في عدم قبول الله لصلاة العبد في بعض الأحاديث، حيث أن العلماء فرّقوا في بعض المواضع أن الصلاة تقبل وفي بعضها لا تقبل؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إذا حجب حتى يتوضأ ولا يقبل الله صلاة الآبق الحديث ومن شرب الخمر لا تقبل له صلاةَ أربعين ليلة أو صلاةَ أربعين ليلة
الشيخ : لحنت
السائل : صلاةُ أربعين ليلة
الشيخ : أيوة
السائل : نعم في الحديثين السابقين يعني دلّ على البطلان صلاة استدللنا به على بطلان صلاة الحائض إذا لم تصل بخمار والذي أحدث لا تجب عليه صلاته باطلة لكن هنا يفرّقون مع أنه نفس اللفظ لا يقبل الله لا يقبل الله فحكمنا ببطلان الصلاة في الحالين المثالين الأولين ولم نحكم ببطلانها في المثالين الأخيرين فهنا التفريق بين
الشيخ : أنت حكمت
السائل : لا لم أحكم
الشيخ : إذاً من الذي حكم إذاً من ...
السائل : على أساس إنه أنا انطلقت من قول أبي الشوكاني ومن قبله العلائي لما قرأت لك رسالة تحقيق المراد في أن النهي يقتضي الفساد
الشيخ : نعم
السائل : فأشكل عليّ
الشيخ : لا يشكلن عليك مثل هذا الأمر يا أخي دائما استحضر في بالك العام والخاص والمطلق والمقيد هذا شيء لابد كل طالب علم أن يستحضره في ذهنه حينما يقع بين يديه مثل هذه النصوص التي يبدو أنها عملت معاملة متناقضة الشيء الثاني الذي ينبغي أن يستحضره أيضا هو أن يعلم أن التخصيص والتقييد ليس من الضروري أن يكون هذا وذاك بنص صريح من الكتاب أو السنة مفهوم إلى هنا
الطالب : مفهوم
الشيخ : أي يمكن يكون التخصيص والتقييد إما بإجماع المسلمين أو بملاحظة معنى دقيق يختص به أهل العلم
الشيخ : لحنت
السائل : صلاةُ أربعين ليلة
الشيخ : أيوة
السائل : نعم في الحديثين السابقين يعني دلّ على البطلان صلاة استدللنا به على بطلان صلاة الحائض إذا لم تصل بخمار والذي أحدث لا تجب عليه صلاته باطلة لكن هنا يفرّقون مع أنه نفس اللفظ لا يقبل الله لا يقبل الله فحكمنا ببطلان الصلاة في الحالين المثالين الأولين ولم نحكم ببطلانها في المثالين الأخيرين فهنا التفريق بين
الشيخ : أنت حكمت
السائل : لا لم أحكم
الشيخ : إذاً من الذي حكم إذاً من ...
السائل : على أساس إنه أنا انطلقت من قول أبي الشوكاني ومن قبله العلائي لما قرأت لك رسالة تحقيق المراد في أن النهي يقتضي الفساد
الشيخ : نعم
السائل : فأشكل عليّ
الشيخ : لا يشكلن عليك مثل هذا الأمر يا أخي دائما استحضر في بالك العام والخاص والمطلق والمقيد هذا شيء لابد كل طالب علم أن يستحضره في ذهنه حينما يقع بين يديه مثل هذه النصوص التي يبدو أنها عملت معاملة متناقضة الشيء الثاني الذي ينبغي أن يستحضره أيضا هو أن يعلم أن التخصيص والتقييد ليس من الضروري أن يكون هذا وذاك بنص صريح من الكتاب أو السنة مفهوم إلى هنا
الطالب : مفهوم
الشيخ : أي يمكن يكون التخصيص والتقييد إما بإجماع المسلمين أو بملاحظة معنى دقيق يختص به أهل العلم
الفتاوى المشابهة
- حكم المصافحة بعد الصلاة، وقول: (تقبل الله منا و... - ابن باز
- قلنا إنه لا تقبل صلاة من أتى عرفا وسأله فهل... - ابن عثيمين
- حكم قول: (تقبل الله) بعد السلام من الصلاة - ابن باز
- حكم المداومة على قول المصلين لبعضهم بعد الصلاة:... - ابن باز
- يقول السائل : بعض المصلين إذا انتهوا من صلات... - ابن عثيمين
- هل قول المصلي لأخيه بعد انتهاء الصلاة : تقبل ا... - الالباني
- حكم قول "تقبل الله" بعد كل صلاة - ابن باز
- تتمة الجواب على سؤال قبول الله لصلاة العبد في... - الالباني
- حكم قول بعد الصلاة: حرماً .. تقبل الله - ابن باز
- شرح قول المصنف : لم تقبل له صلاة أربعين يوماً". - ابن عثيمين
- ماهو الضابط في عدم قبول الله لصلاة العبد في بع... - الالباني