تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز أكل جنين الإبل الميت ؟ - الالبانيالسائل : شيخ .الشيخ : نعم .السائل : هل يجوز أكل جنين الإبل الميت لحديث :  ذكاة الجنين ذكاة أمِّه  ؟الشيخ : نعم يجوز .السائل : يجوز .الشيخ : أيوا .السائل...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز أكل جنين الإبل الميت ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : هل يجوز أكل جنين الإبل الميت لحديث : ذكاة الجنين ذكاة أمِّه ؟

الشيخ : نعم يجوز .

السائل : يجوز .

الشيخ : أيوا .

السائل : طيب ، لا يقع تحت الآية التي تقول : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ ؟

الشيخ : الله يهديك .

السائل : نعم .

الشيخ : أنت تردُّ على الرسول ؟ تُبْ إلى الله .

السائل : لا إله إلا الله .

الشيخ : أنت ذكرت الحديث لو أنك ما ذكرت الحديث كنا بنذكرك بالحديث لكن ما دام أنت ذكرت الحديث ألا وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : ذكاة الجنين ذكاة أمِّه ؛ فإذًا كيف بتقول ألا يخالف هذا قول الله - عز وجل - ، مثلك كمل من يقول أن ميتة البحر لا يجوز أكله لأن الله يقول : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ ، لكن الرسول قال : أُحِلَّت لنا ميتتان ودمان ، فالحوت والجراد ، والكبد والطحال ؛ فهل يصحُّ لمسلم أن يقول كيف هذا والله حرَّمَ الميتة ، والأمثلة كثيرة وكثيرة جدًّا .
وخلاصة ذلك : أن نعودَ إلى القواعد العلمية الأصولية الفقهية هناك في القرآن وفي السنة نصوص عامة خصصت ببعض النصوص الخاصة ، ونصوص مطلقة قيدت ببعض النصوص المقيدة فلا يجوز للمسلم أن يبقي في ذهنه أن هناك تضاربًا بين آية وبين حديث كالآية التي ذكرتها والحديث الذي ذكرته أيضًا ، لا مخالفة أي معنى الآية : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ إلا ما استثني ، ما الذي استثني ؟ السمك الميت ، ما الذي استثني ؟ الجنين الميت ، هكذا يجب أن تفهم نصوص الشريعة لعله وضح لك الأمر .

السائل : جزاك الله خير ، سؤال آخر يا شيخ .

الشيخ : حسبك الآن ، والسلام عليكم .

السائل : نعم .

الشيخ : حسبك الآن ، والسلام عليكم .

السائل : سؤال واحد شيخ .

Webiste