تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الرَّدُّ على استدلال الصوفية في إباحة الذِّكر... - الالبانيالشيخ : ويشبه هذا استدلال بعض الصوفية على الذِّكر المبتدع الذي فيه الرَّقص المحرَّم وهو الميل يمينًا ويسارًا حينما يذكرون الله في حلقات الذكر يحتجُّون ع...
العالم
طريقة البحث
الرَّدُّ على استدلال الصوفية في إباحة الذِّكر مع الرقص .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ويشبه هذا استدلال بعض الصوفية على الذِّكر المبتدع الذي فيه الرَّقص المحرَّم وهو الميل يمينًا ويسارًا حينما يذكرون الله في حلقات الذكر يحتجُّون على جواز ذلك بقوله - تبارك وتعالى - : الذين يذكرون الله قيامًا وقعودًا وعلى جنوبهم إلى آخر الآية ، يُفسِّرون هذه الآية تفسيرًا يؤيِّدون به بدعتهم وضلالتهم في الرَّقص في الذكر والميل فيه يمينًا ويسارًا .
قلنا لهم : إذًا عليكم أن تلتزموا هذا التفسير وأن تُطبِّقوه ولو أنكم كنتم مخطئين في هذا التفسير ، وإذا رأيتم أنه صواب كما تزعمون فعليكم أن تُطبِّقوا نصَّ الآية بتفسيركم ؛ فأنتم تميلون يمينًا ويسارًا ، ولكن تركتم تطبيق تمام الآية : الذين يذكرون الله قيامًا وقعودًا وعلى جنوبهم ، فما يميل بعضكم على بعض على جنب ؛ فإذًا أنتم خالفتم تفسيركم بعملكم ، أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ، ليس هذا طبعًا من شأن المسلمين ، هذا ما أردتُ ذكره بمناسبة هذا الحديث .


السائل : ... .

الشيخ : طيب .

Webiste